الثلاثاء, يوليو 23, 2024

إعلان عن فرصة تدريبية: ثلاثة ورشات بناء قدرات حول مراقبة وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان

حقوق الإنسانرئيسي

بيان:

بالشراكة مع مركز وقف إطلاق النار – Ceasefire لحقوق المدنيين وبدعم من قبل الاتحاد الأوروبي، تنفذ سوريون من أجل الحقيقة والعدالة ورشات عمل تدريبية تهدف إلى بناء مهارات الجيل الجديد من فاعلي/ات المجتمع المدني السوريين والناشطين/ات في مجال حقوق الإنسان حول مراقبة وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان وفقًا لأعلى المعايير المهنية في هذا المجال.

 نظرة عامة على مراحل ورش العمل:

  • الورشة الأولى: ستعرض هذه الورشة مبادئ عملية الرصد والتوثيق، إضافة إلى مقدمة عن القوانين الدولية والقوانين المطبّقة خلال النزاع السوري، منها القانون الإنساني الدولي/قانون النزاعات المسلحة، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، إلى جانب استكشاف المعاهدات والاتفاقيات الأممية ذات الصلة، منها على سبيل المثال اتفاقية مناهضة التعذيب والاتفاقية الدولية لحماية كل الأشخاص من الاختفاء القسري، والمبادئ التوجيهية بشأن التشريد الداخلي واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، واتفاقيات ومعاهدات أخرى ذات صلة.
  • الورشة الثانية: ستشرح هذه الورشة مراحل عملية التوثيق التفصيلية، من بداية عملية الرصد وجمع الأدلة إلى مرحلة التحقق منها ثم توثيقها. كما ستركز هذه الورشة على أنواع الأدلة، وأفضل الممارسات لمراقبة الانتهاكات والتحقق منها، واستخدام المصادر المفتوحة، وإجراء المقابلات، وأدوات حول الأشكال المختلفة لمشاركة المعلومات، بما في ذلك التقارير الحقوقية.
  • الورشة الثالثة: سيكتسب المشاركون/ات في هذه الورشة مهارات عملية في طرق ووسائل مراقبة وتوثيق العنف القائم على النوع الاجتماعي والعنف الجنسي والأشكال الأخرى من العنف الذي تتعرض له النساء والفتيات بشكل خاص. بما في ذلك بروتوكولات توثيق ذلك النمط من العنف وإجراء المقابلات والممارسات الفضلى لعملية التوثيق وجمع الأدلّة والتحقق منها.

معايير الأهلية/الاختيار: 

  • أن تكون/ي عضو/ة نشط في مجال التوثيق وحقوق الإنسان في سوريا: يجب أن يكون المشاركون/ات في الورشة أعضاء نشطين في مجال المجتمع المدني وتتقاطع مهامهم اليومية في المنظمات التي ينتمون لها مع مواضيع الورشات الثلاث.
  • استهداف الفئة العمرية الشابة: ستعطى الأفضلية للنشطاء الشباب/ات من الجيل الجديد، مع إفساح المجال لمشاركات عمرية أخرى.
  • خبرة أو إلمام بمجال توثيق انتهاكات حقوق الإنسان و المناصرة أو إحدى المجالات ذات الصلة.
  • يجب على المشاركين تأكيد مشاركتهم في ورش العمل المكونة من ثلاثة مراحل.
  • القدرة على حضور الورشة الأولى والثانية شخصيًا في شمال شرق سوريا. وإن تعذّر، الحضور عبر الإنترنت.
  • القدرة على المشاركة في الورشة الثالثة في إحدى دول الجوار. (لذا يجب أن يكون الشخص يمتلك وثائق صالحة وقادر/ة على السفر).

للمشاركة في الورشات التدريبية، يُرجى ملئ هذه الاستمارة في موعد أقصاه 30 حزيران/يونيو 2024.

المصدر: سوريون من أجل الحقيقة والعدالة

شارك هذا الموضوع على