السبت, يوليو 13, 2024

اختطاف شاب كردي من قبل مجموعة ملثمة مجهولة ..وخاطفوه يطالبون ذويه بفدية مالية كبيرة لقاء إطلاق سراحه

حقوق الإنسانرئيسي

بيان:
ليلة الخميس 27 يونيو ، أقدمت مجموعة ملثمة مجهولة الهوية على اختطاف الشاب الكردي” رشيد بن سمير علي 24 عاما “من أهالي قرية كورا – ناحية جنديرس بريف عفرين المحتلة، حيث تم اختطافه أثناء مغادرته من محله لبيع الأحذية الكائن في مدينة جنديرس ليلا وركوبه لدراجته النارية لذهابه إلى قريته .
حيث تم اختطافه من قبل مجموعة ملثمة مجهولة الهوية ، ويطالبون ذوي “رشيد ” بفدية مالية قدرها 25 ألف دولار أمريكي مقابل الإفراج عنه وأنه لايزال قيد الاحتجاز التعسفي لدى المجموعة الخاطفة.

منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

====================

منطقة عفرين المحتلة.. ممارسات وانتهاكات فصائل مايسمى ب”الجيش الوطني الموالي لتركيا

بيان:
– في سياق الاعتقال، اعتقلت “الشرطة العسكرية في مدينة عفرين”، يوم أمس الخميس 27 يونيو ، المواطن الكردي “محمود علي بن نور الدين 46 عاما ″ من أهالي بلدة كاخره بناحية معبطلي، من المنزل الذي استأجره مضطراً، خلف مشفى ديرسم بمدينة عفرين.
و المواطن “محمود علي” اعتقل بعد شهرين من عودته إلى عفرين من حلب وجهة النزوح القسري، بسبب مطالبته بمنزله الذي يستولي عليه قيادي لدى فصيل “أسود الشرقية”.
– في سياق قطع الأشجار ، قام مسلّحون من قبيلة الموالي بقطع حوالي /55/ شجرة زيتون بأعمار كبيرة عائدة للمواطن “رحمان رشيد” من أهالي قرية “فريرية” بناحية جنديرس، بحجة أنها عائدة لـ”الحزب (حزب الاتحاد الديمقراطي PYD)”، عدا الرعي الجائر لقطعان المواشي بين مختلف حقول الزيتون في محيط القرية.
والمسلّحون يقومون بتقطيع الحطب إلى أحجام صغيرة وتحميلها بالسيارات الشاحنة ونقلها إلى محافظة إدلب يومي السبت والأحد من كل أسبوع ، بهدف بيعه وجني الأموال .
– في سياق حرق الغابات، المدعو “ساهر ” قيادي في فصيل السمرقند ” اصدر أوامره للمدعو ” محمد خلف” المسؤول عن قرية روتا بناحية معبطلي بإحراق غابة القرية المعروف باسم حرش أو غابة ( سمو ) و التي تعد من أكبر الغابات في المنطقة ، و استمرت الحرائق لمدة 3 أيام دون تدخل الجهات المختصة في إخماد الحريق لتلتهم مساحات شاسعة الأمر الذي أدى إلى اندلاع النيران في أشجار الزيتون المحيطة بالحرش.
وأن أمر إضرام النيران بالغابة جاء بعد خلاف مع مجموعة ثانية من المسلحين حاولوا قطع الأشجار في الغابة ذاتها .
كما أن النيران التهمت مساحات شاسعة من حرش بالقرب من قرية حج حسنلي – ناحية جنديرس يوم أمس الخميس 27 يونيو وأخمد النيران من قبل الدفاع المدني “خوز البيضاء بعد ” 18 ساعة من اندلاع النيران في الحرش.

منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

===========================

قصف مدفعي لجيش الاحتلال التركي والفصائل الموالية له لقرية في ناحية شيراوا

بيان:

قصف جيش الاحتلال التركي والفصائل الموالية له بالمدفعية الثقيلة في أماكن تمركزها صباح يوم الثلاثاء 25 يونيو حوالي الساعة العاشرة لقرية كالوتة – ناحية شيراوا بريف عفرين، مما تسبب بأضرار مادية كبيرة لمنزل المواطن “محمود العليوي “.

منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

=============================
اعتقال مواطنين كرد بينهم قاصر .. وإطلاق سراح أحدهم مقابل الفدية.. وما يزال الوضع الصحي للمسنة الكردية حرج وغيرها من الانتهاكات

بيان:

– اعتقلت عناصر الشرطة المدنية “الاستخبارات ” بتاريخ 24 يونيو الجاري المواطن ” يحيى طه بركات 37 عاماً” و الطفل #القاصر ” أدهم درويش علوش ذو الـ 15 عاماً” وهما من أهالي ناحية جنديرس بريف عفرين المحتلة ، حيث تم اعتقالهما من منزلهما دون معرفة التهمة الموجهة إليهما، هذا و قد تم اقتيادهما إلى أحد مقراتها ولايزال مصيرهما مجهولاً حتى الآن.
– في سياق متصل، اقدمت عناصر الشرطة المدنية ” استخبارات الأمن السياسي في مدينة جنديرس يوم أمس الثلاثاء 25 يونيو على اعتقال المواطن الكردي ” رشيد كولين من قرية اشكان غربي” وأطلق سراحه اليوم الأربعاء 26 يونيو بعد دفع الفدية المالية وقدرها 200 دولار أمريكي ، وهذا وقد تم اعتقاله دون معرفة الاسباب حتى الآن.
– مايزال الوضع الصحي للمسنة الكردية ” زينب شيخو 85 عاماً” حرجا للغاية إذ أنها تعاني من نزيف الدم في الدماغ اثر تعرضها للضرب المبرح على يد المدعو أبو عمران” أحد عناصر فصيل أحرار الشرقية مساء يوم 23 يونيو الجاري في قرية كورا kûra التابعة لناحية راجو.
– وفي سياق سرقة موسم السماق ، بدأت سرقات موسم السماق في وقت سابق من هذا الشهر في قرى ( جويق وداركير و كوكانة) من قيبل مستوطني عشيرة الموالي والمواطنين الذين تم سرقة محصولهم هم كل من :
1- احمد بطال
2 -فاروق عكيل
3 – أكرم حج سيدو
4 -جمال رشيد
5 – مختار جهاد
6 – صبري احمدحنان
كما بدأت سرقات موسم السماق في قرى ميدانيات السبعة التابعة لناحية راجو وخاصة في قرية شيخ محمدلي حيث تقوم جماعة ” حرب بنفسه جماعة طالب الشامي “والتجار الذين يشترون السماق المسروق هما ” أبو حسين وأبو هزاع” هما من المستوطنين في قرية شيخ محمدلي.
وفي كل موسم من مواسم المنتوجات الزراعية في عفرين وإلا نصيب السرقات تكون هي الأكثر من حصة مسلحي الفصائل والمستوطنين .
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

================================

ماتزال عملية اعتقال المواطنين الكرد في قرية ديوا – ناحية جنديرس مستمرة من قبل الشرطة المدنية “الاستخبارات”

بيان:

في هذا السياق ، أفادت مصادر محلية بأن الشرطة المدنية “الاستخبارات ” مستمرة باعتقال المواطنين في قرية ديوا – ناحية جنديرس بريف عفرين المحتلة،
حيث تم اعتقال أربعة مواطنين صباح اليوم الأربعاء 26 يونيو على خلفية اتهامهم بالتعامل مع الإدارة السابقة بعد مطالبتهم باخلاء منازلهم من مستوطني بلدة عنجارة بريف حلب الغربي ، والشباب الذين تم اعتقالهم هم كل من :
1- يحيى حسن محمد 44 عاما .
2- وليد حسن محمد 58 عاما
3- خليل حسن محمد 52 عاما .
4- أحمد مصطفى حمود 33 عاما .
والمواطنين الأربعة هم من عائلة حسن مريم “ميرمه” .
حيث تم اقتيادهم إلى مقر الاستخبارات في مدينة جنديرس ، وأنهم قيد الاعتقال التعسفي حتى الآن.
ويوم أمس الثلاثاء 25 يونيو تم اعتقال أربعة شبان من القرية بنفس التهمة وتم إخلاء سبيل المواطن علي حسن “مختار القرية” بكفالة اما الثلاثة الآخرين لايزالون قيد الاعتقال التعسفي حتى الآن، و مايزال هناك 36 شخصا من أهالي القرية في عداد المطلوبين في القائمة الموجودة لدى الاستخبارات في جنديريس.
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

================================

حملة مداهمة واعتقالات للشبان الكرد في ريف عفرين المحتلة من قبل سلطات الاحتلال التركي بتهم التعامل مع الإدارة السابقة

بيان:

ماتزال حملات المداهمة والاعتقالات مستمرة في ريف عفرين المحتلة بحق السكان الأصليين الكُرد من قبل سلطات الاحتلال التركي بتهم وحجج واهية ألا وهي التعامل مع الإدارة السابقة وذلك لابتزازهم ماديا لدفع
الاتاوات من جهة ومن جهة أخرى لتضييق الخناق عليهم لاجبارهم على التهجير القسري وترك قراهم ومنازلهم لتوطين الغرباء من العرب والتركمان مكانهم لاستكمال تغيير ديمغرافية المنطقة.
وفي هذا السياق ، داهمت الشرطة المدنية “الاستخبارات ” يوم أمس الأربعاء 25 يونيو قرية ديوا فوقاني – ناحية جنديرس بريف عفرين وقامت بمداهمة منازل المدنيين الكرد واعتقال 4 شبان من أهالي القرية بينهم شقيقين ومختار القرية، بتهمة التعامل مع الإدارة السابقة ، والشبان الذين تم اعتقالهم :
1- علي حسن 40 عاما “مختار القرية” تم الإفراج عنه بكفالة نظرا لانه يشغل منصب المختار .
2- حسين حسن حمود 35 عاما .
3- محمد حسن حمود 38 عاما .
4 – محمد جمعة سورو 40 عاما .


وجاءت عملية اعتقال الشبان الأربعة بعد قيام أهالي القرية بمطالبة سلطات الاحتلال في جنديرس باخلاء منازلهم من مستوطني بلدة عنجارة الذين استولوا على منازلهم بقوة السلاح بعد احكام سيطرة تركيا على المنطقة في 18 مارس 2018 وطالبوا باخلاءها وإخراج المستوطنين من قريتهم نظرا لتصرفاتهم وممارسارتهم اللا إنسانية بحقهم .
وبدلا من استجابة السلطات لمطالب اهل القرية قامت الاستخبارات باعتقال 4 شبان من أهالي القرية ومايزال هناك 36 شخصا من أهالي القرية في عداد المطلوبين في القائمة الموجودة لدى الاستخبارات في جنديريس .
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

============================

اعتقال مواطنين كرديين من أهالي معبطلي بريف عفرين المحتلة

بيان:

– اعتقلت الاستخبارات التركية و الشرطة المدنية في 22 يونيو، المواطن “نيحرفان مصطفى علي 37 عاماً” من أهالي بلدة معبطلي.
حيث اعتقل من منزله في حي المحمودية بمدينة عفرين، بتهمة عضوية كومين الحارّة والانتماء إلى قوات الحماية أثناء الإدارة السابقة .
– كما تم اعتقال الشاب “عدنان نامي عثمان 26 عاما” المعروف باسم أرمانج وهو من أهالي قرية عين الحجر الكبير بتاريخ 13 يونيو الجاري من قبل الشرطة العسكرية في مدينة جرابلس بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية السابقة.
حيث تم اعتقال الشاب “عدنان” أثناء عودته برفقة زوجته من مدينة حلب أماكن النزوح القسري إلى مسقط رأسه ، وتم اعتقاله من قبل عناصر الشرطة العسكرية وأنه مايزال قيد الاحتجاز التعسفي حتى الأن وسط مصير مجهول.
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

شارك هذا الموضوع على