الثلاثاء, أبريل 23, 2024

الكاتب والباحث الكردي فارس عثمان: كانت أمنيتي كتابة التاريخ الكردي

القسم الثقافي

الكاتب والباحث الكردي فارس عثمان حاصل على الإجازة العامة في التاريخ من جامعة دمشق سنة 1984.

يكتب باللغتين الكردية والعربية ، كتاباته وأبحاثه منتشرة في أغلب الصحف والمجلات المحلية والعربية والدولية، له حضور كبير في جميع الأنشطة الثقافية والسياسية .

ولد الكاتب والباحث “فارس عثمان” عام 1960 في حي الهلالية بمدينة قامشلو، أنهى المرحلة الابتدائية ضمن مدارس الحي المذكور وأنهى المرحلة الإعدادية والثانوية في ثانوية عربستان في قامشلو ثم انتقل إلى مدينة دمشق والتحق بكلية الآداب قسم التاريخ وتخرّج منها عام 1985.

وفي إحدى لقاءاته تحدث الكاتب والباحث فارس عثمان:

“عندما كنت في الجامعة، كانت أمنيتي كتابة التاريخ الكردي، فبدأت بنشر مواضيع في بعض المجلات عام 1990، وأول بحث قمت به كان عن الأزمات والمصاعب التي لحقت بالكرد عبر التاريخ و السياسات العنصرية التي اتبعتها السلطات المحتلة لكردستان بحقهم، فأردت من خلال كتابي (زردشت والديانة الزردشتية ) التطرّق إلى امبراطورية ميديا والتحدّث عن التاريخ الكردي”.

من مؤلفاته  المطبوعة: “زردشت والديانة الزردشتية، كتاب الكرد والأرمن، تفجير قامشلو الإرهابي، الكرد في سوريا ويتألف من جزأين وهما ) 1920 – 1946 ( و )1946 – 2000 (،وكتاب “صفحات من سيرة عبد الحميد درويش” إلى جانب مؤلف قيد الطبع بعنوان (الكرد ولوزان).

وبتاريخ  8/6/2023 بتمام الساعة السابعة مساء وفي مركز اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK)استضاف الاتحاد الكاتب والباحث فارس عثمان في حفل توقيع كتابه (يوسف جلبي قصة إبداع).

​المصدر: اتحاد مثقفي روجآفايي كردستان

 

شارك هذا الموضوع على