السبت, يوليو 13, 2024

انطلاق فعاليات أسبوع الفيلم الصيني في السليمانية

القسم الثقافي

انطلقت فعاليات اسبوع الفيلم الصيني، وهو عمل مشترك لمؤسسة كردسات الإعلامية والقنصلية الصينية وقناة الفيلم الصيني في مدينة السليمانية العاصمة الثقافية لاقليم كردستان، وفق ما أفاد موقع المسرى.
ويتكون اسبوع الفيلم الصيني من 5 افلام يتم عرضها على شاشة فضائية كردسات.
وقال المدير العام لمؤسسة كردسات الاعلامية ديرين لطيف رشيد خلال انطلاق الفعاليات “نحن سعيدون جدا كمؤسسة كردسات الاعلامية بالشراكة مع قناة الفيلم الصيني، بالاعلان عن عرض اسبوع الفيلم الصيني في مدينة السليمانية”.


واضاف رشيد، ان “التبادل الثقافي جسر للتواصل بين القوميات، الامر الذي يساهم في تقدم العمل والتعاون المشترك، مشيرا الى ان الصين كانت باستمرار صديقة للشعبين الكردي والعراقي وقدمت دعمها في مجالات مختلفة مثل مجال التكنولوجيا والبنية الاقتصادية وتطوير العمل الاعلامي من خلال ورشات عمل”.
واكد على “ ان اهمية هذا اللقاء لا تكمن فقط في السينما الصينية، وإنما في العلاقات العميقة من خلال التبادل الثقافي والتراثي وتجاوز الحدود واغناء مجتمعنا بالتجارب المشتركة”.
وبين ، انه “خلال انطلاق هذه الرحلة السينمائية، علينا ان نبرز صورة للمستقبل وللتعاون المشترك، مثلما دعمتنا الصين، ونحن على امل ان نتوصل الى تطوير تفاهم اعمق للتراث والثقافة الكردية عن طريق مبادرة لتنظيم اسبوع للفيلم الكردي في جمهورية الصين الشعبية”.

وقال ليو جيون القنصل العام الصيني في أربيل في كلمته الافتتاحية إن المزيد من الناس في إقليم كردستان يريدون معرفة المزيد عن الصين وتنميتها الاقتصادية وتاريخها وثقافتها بشكل أكبر، وكذلك أسلوب حياة الشعب الصيني وسعيه لتحقيق القيم، ويتيح أسبوع الفيلم الصيني فرصة جيدة لتعزيز التفاهم المتبادل بين الجانبين، وفقا لوسائل إعلام صينية.

من جهته، قال محافظ السليمانية هفال أبو بكر إن التبادل الثقافي هو جسر لتقريب قلوب الشعوب، معربا عن أمله في أن يوفر أسبوع الفيلم الصيني نافذة لشعب إقليم كردستان لفهم الصين بشكل أفضل وتعزيز التبادلات بين الطرفين.

شارك هذا الموضوع على