الأربعاء, يوليو 17, 2024

تركيا ترحل “قسرا” نحو مليون سوري .. تجاهلت تحذيرات تتعلق بمخاطر تهدد سلامتهم

أخبارسوريا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، 21 يوليو/تموز 2023، إن مليون سوري يقيم في تركيا تحت بند “الحماية المؤقتة” قد عادوا إلى بلادهم مؤخراً، معرباً عن توقعه ارتفاع العدد خلال “الفترة المقبلة”.

تصريحات أردوغان جاءت خلال حديثه مع الصحفيين على متن طائرة العودة من جولة خليجية اختتمها بزيارة إلى الجارة جمهورية شمال قبرص المحتلة، لكنه لم يحدد المدة التي عاد فيها هذا العدد من السوريين.

في السياق، كشف الرئيس التركي أن قطر تدعم وتمول المستوطنات السكنية في شمال سوريا ويستهدف بناء آلاف من منازل الطوب لاستقبال نحو مليون سوري.

وأشار إلى أن عملية البناء متواصلة، وأن نحو 100 إلى 150 ألف منزل بات جاهزاً”.

وأردف: “تدعم قطر هذا المشروع الاستيطاني الذي يجري تحضيره في شمال سوريا، وأعتقد أنه مع تقدم المشروع سيزيد عدد اللاجئين العائدين بشكل أكبر”.

كان أردوغان خلال الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مايو/أيار الماضي، كشف عن خطة بناء مستوطنات جديدة في شمال سوريا بتمويل قطري، تكفي لإيواء مليون سوري من تركيا.

وتشهد تركيا ارتفاعاً في حدة الخطاب العنصري ضد السوريين ومضايقات لا تنتهي.

وشهدت الحملة الترويجية لأردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الأخيرة، مشاهد وخطابات مناهضة لوجود السوريين؛ حيث نصب لافتات كبيرة في الشوارع يعد فيها بإعادة السوريين وضبط الحدود.

​المصدر: مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

شارك هذا الموضوع على