السبت, يوليو 13, 2024

گەلاوێژ..وفاعلية الإبداع الأدبي …

القسم الثقافي

المؤلف: د.ژينۆ عبدالله
قراءة: فرح نبيل متي

إن العام الذي ولدت فيه گلاوێژخان عام معروف في التقويم السياسي والقومي لشعب كوردستان بشكل عام وجنوب كوردستان/العراق بشكل خاص لأن هذا العام شهد انتقال النضال السياسي القومي الكردي إلى المدن.
يوم السادس من شهر أيلول عام ١٩٣٠ ولدت گلاوێژ في مدينة الموصل والدها المرحوم من أهالي مدينة زاخو ومن عشيرة (قوجةبكي)
وهي عشيرة عريقة قديمة تعود أصولها إلى شمال كوردستان (جنوب شرق تركيا) ، جدها كان ضابطاً في الجيش العثماني وكان من أهالي زوزان في شمال كوردستان وأما جدتها من أهالي مدينة وان أيضا تقع في شمال كوردستان وكانت ابنة السيد سليمان السري البرزنجي وجد أحفاد الشيخ محمد من أحفاد الشيخ موسى البرزنجي.

في البداية سميت المولودة باسم آخر وهو ساجدة وذلك بسبب المكان والليلة التي ولدت فيها هذه المرأة، حيث تقول گلاوێژ
ولدت في مدينة الموصل وكانت في الموصل ليلة تسمى *ليلة المحيا* حيث يقوم المصلون بالصلاة والسجود لله لكن يبدو أن هذا الاسم لم يكن محل رضا لخالها كي يطلق على فتاة كردية من عائلة عريقة اسم ساجدة، لذلك طلب تغيير اسمها من( ساجدة ) إلى (زيان) بمعنى الحياة . فغيروا اسمها إلى ساجدة مرةً اخرى وبقيت تنادى بهذا الاسم حتى تتم خطبتها من قبل الأديب والمثقف والسياسي ابراهيم أحمد (١٩١٤_٢٠٠٠) وتصبح مخطوبته، وفي عمر ١٧ سنة تزوجت گلاوێژ بينما زوجها كان عمره ٣٣ سنة
وصلت سعادة الزوجين المناضلين إلى القمة حينما صارا أبوين لست بنات وابنين وهم الآتي:
(هيرو، شاناز ، هتاو ،ليلوز ،كوردة، هيفي ، هلو ، هاوري ) و تقول گلاوێژ كونت الحياة الزوجية مع الاستاذ ابراهيم أحمد عام ١٩٤٧ وكان شخصا مثقفا محبا للكورد كان أبو هيرو فارس أحلامي وخيالاتي وأهديت له كتاباً وكتبت له فيه :
(إلى أول كلمة عشق وقت جمالي … لمخلص عمري الذي ليس له مثيل …. لآخر سطري في العشق والحب….كان أليفي في الجبال ووطني في الغربةوالترحال …. لمن كان أنظف من النظافة وأصدق من الصدق ….قلعة أملي العالية.. لمن كنت هايمة وجهه ومجنونة روحه … البحر اللامتناهي لمعتقداتي وعشوتي .. كيف أعيش الآن بدونه؟ كيف أقنع نفسي أنه توارى عني في لحظة ؟.

وتغيرت أحوال عائلة جدها (والد أمها ووالدتها) أثناء الحرب العالمية الأولى(١٩١٤_١٩١٨)فاضطرت العائلة إلى الانتقال من شمال كوردستان إلى جنوب كوردستان وبعدها بقيت العائلة لسنوات في الموصل أخوالها حمزة عبدالله والخال محمد أحد مؤسسي الحزب الديمقراطي الكوردي وعندما يدخل السيد مام جلال في هذه العائلة عبر رابطة زواج ب هيروخان الإبنة الكبرى للأستاذ ابراهيم أحمد وگلاوێژخان فتصبح السياسة جزءاً لا يتجزأ من حياتهم وكان للحزب الشيوعي العراقي أنصار ومناصرون كثر بين القرويين والفلاحين وكان معارضا شرساً للنظام السياسي في العراق برئاسة صدام حسين ولاشك في أن مكونات العراق وشعوبها عاشوا معا في كثير من الحقبات التاريخية القديمة والمعاصرة بسلام وهدوء وأخوة بين العرب والكورد والتركمان والكلدو الاشوريين والمسلمين والمسيحين والصابئة والإيزيدين والشبك والكاكائيين والسنة والشيعة بعيدا عن الظلم والاضطهاد والتعصب والتشدد الفكري والسياسي ، وعن هذا التعايش السلمي أن نأتي بشهادة كردية على لسان گلاوێژخان للعراق وكانت تقول إن العراق كان معروفا بتعايشه السلمي :كان مام جلال، خريج كلية القانون /جامعة بغداد وأصبح السيد مام جلال قائد الحركة التحررية للشعب الكردي وسمي الحزب (حزب الكادحين بالفكر والسواعد ) بعد انهيار الثورة الكوردية سنة ١٩٧٥.
أصبحت گلاوێژ حماة السيد جلال الطالباني وكان مام جلال في هذه العلاقة الأسرية هو الفائز بحب لا مثيل له إضافة ً الى كون مام جلال محبوباً من قبل كثير من الأمهات والآباء وأفراد الشعب الكوردي وتقول گلاوێژ في وصف مام جلال ، إنه رجل ذكي ونزيه محب للكورد غير أناني ، لايعرف الملل والتعب باعتقادي لا يولد مرةً أخرى شخص مثل مام جلال وكان ل هيرو ومام جلال ولدان (قباد وبافل ) وتسنم السيد مام جلال رئاسة الجمهورية العراقية في عام (٢٠٠٥) كأول رئيس جمهورية كردي للجمهورية العراقية.

كانت متأثرة گلاوێژ بكل من الخال حمزة وزوجها وبالرئيس مام جلال بعد أن تزوج ب هيروخان وصار صهراً لها .كان ل گلاوێژ ذكرى مؤلمة في طفولتها حينما تم اعتقال خالها حمزة بتهمة الولاء للحزب الشيوعي وخالها محمد كان ضابطا في الجيش فتم تقاعده وهو في سن الشباب ولاشك أن السياسة بدأت في بيت أخوالها وتقول إن من الواضح في عائلتنا أن الخال حمزة كان من القادة الكرد المثقفين الذي ناصروا جمهورية كوردستان في مدينة مهاباد غرب إيران ، وعاد سراً إلى السليمانية مختفياً في منزل الاستاذ ابراهيم أحمد مراسلا عائلته أن يأتوا إلى السليمانية لأول مرة وكان هذا في سنة ١٩٤٦ أول زيارة لهم ويعتبر الخال حمرة من مناصري الشيوعيين ، يتبين لنا أن أي كردي شارك في نضال شعب كوردستان وثوراته ضد أي نظام حاكم في العراق سوف يتم إبعاده عن موطنه هذا إن لم يقتل. نفيت العائلة إلى الديوانية ومرة أخرى نفيت إلى القرنة في محافظة البصرة جنوب العراق مما أدى ذلك إلى، انفجار الموهبة الكتابية لديها لكونهم قريبين من أهم المناطق المائية في العراق حيث تعد القرنة مكان التقاء نهري(دجلة والفرات) فكتبت رواية أكملت منها النصف عنونتها(جدران في الماء)
تتصدر گلاوێژ المرتبة الاولى من بين النساء الكورديات الروائيات في غزارة إنتاجها المتميز المتنوع وأن أعمال گلاوێژ القصصية والروائية تحمل ثلاثة جوانب أساسية وهي ١/الجانب اللغوي الذي يتمثل في صورة حياة الناس في المجتمع الكوردي بحسب الطبقات الاجتماعية ٢/الجانب الموضوعي يتمثل في تجربتها السياسية والاجتماعية والفكرية وعلاقتها بواقع المجتمع. ٣/الجانب المضموني والذي يتمثل في اهتمامها بقضايا إنسانية وسياسية وفكرية ونقلها إلى القارىء كما هي .

هي تلك المرأة الشجاعة التي استطاعت أن تثبت ذاتها من خلال تحليها وتمسكها بالمباديء والقيم كقول الحق والبعد عن الضلال مهما كانت الظروف وتعتبر مثالاً للنساء الناجحات اللاتي يمتلكن هذه الصفة المهمة فهن يؤمن بمعرفتهن وقدراتهن وتستمر هذه المرأة القوية في مفاجأة المحيطين بها بحكمتها وتواضعها وهي من تمتلك الإرادة القوية للصدمات وتتعايش مع محيطها بمحبة وهي الأفضل لكل فصولها وجميلة الروح دائما.
وهذا الاسم البارز معروف لدى الكورد والعرب. هي نجمة جيلها بامتياز والنموذج المثالي لصورة المرأة بتحية للمرأة المناضلة التي تتعامل مع الجميع بلطفٍ وطيبة وتكون فخورة بما تفعله وهي ذلك الاسم البارز في ميدان الأدبين الكوردي والعربي وصاحبة أعمال أدبية راقية معروفة لدى الكورد والعرب.
گلاوێژ الأدبية والكاتبة والمترجمة والسياسية المناضلة التي تربت في أحضان عائلة مهتمة بالكوردايتي والأدب .

من مميزات الأسلوب الكتابي لدى گلاوێژ :
● أنها تروي بشكل مبسط الواقع السياسي والاجتماعي في قالب أدبي ، تقول أحب أن أكتب بشكل مبسط كي يفهمني القراء كلهم وليس ككتاب اليوم الذين حتى أنفسهم لا يدرون ماذا يكتبون .

الأعمال الادبية :
● لها سبعة وعشرون إنتاجاً أدبيا في مجال أدب الأطفال والقصة والرواية والسيرة والترجمة.

ويعتبر هذا الكُتيب من الكتب المهمة التي تناولت مواضيع مختلفة فهو كتاب مرشح بقوة ليكون من أهم الكتب في القائمة و التي يجب قراءته…

شارك هذا الموضوع على