الجمعة, مارس 29, 2024
حقوق الإنسان

الاستخبارات التركية والشرطة العسكرية يعتقلان ثلاثة مواطنين في ناحية جنديرس بريف عفرين

أقدمت دورية مشتركة بين الاستخبارات التركية والشرطة العسكرية، خلال الأيام الفائتة، على اعتقال ثلاثة مواطنين من أهالي قرية الرمادية في ناحية جنديرس بريف عفرين شمال غربي حلب، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية السابقة، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

على صعيد متصل ارتفع أعداد المعتقلين في قرية هكجة التابعة لناحية شيخ الحديد بريف عفرين إلى خمسة مواطنين بعد اعتقال فصيل لواء الوقاص مواطنين اثنين آخرين، دون معرفة التهمة الموجهة لهما، ويأتي ذلك، استمرارا لممارسات الفصائل في التضييق على أهالي عفرين.

وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أفادوا بتاريخ 7 آب الجاري، بأن فصيل لواء الوقاص المنضوي ضمن صفوف تشكيلات “الجيش الوطني” شنّ حملة اعتقالات خارج نطاق القانون، بغية تحصيل فدى مالية، واعتقل الفصيل 3 مواطنين من أهالي قرية هكجة التابعة لناحية شيخ الحديد بتاريخ 6 آب الجاري، دون توجيه اي تهمة لهم، وذلك في إطار التضييق على السكان بغية تحصيل فدى مالية منهم، حيث تم اقتادهم إلى مقراتها الأمنية في الناحية.

كما اعتقل عناصر دورية تابعة للشرطة المدنية خلال الأيام الفائتة، مواطنا من أهالي قرية محمدية التابعة لناحية جنديرس بريف عفرين شمال غربي حلب، دون معرفة التهمة الموجهة إليه، واقتاده العناصر إلى المراكز الأمنية في ناحية جنديرس.

فصائل “الجيش الوطني” تقطع 250 شجرة زيتون في ريف عفرين

وأفاد المرصد السوري أمس الاثنين، بأن فصائل “الجيش الوطني” أقدموا على قطع حوالي 250 شجرة زيتون، خلال الأيام القليلة الفائتة، توزعت على قرى قرتقلاق وقسطل كشك في ناحية شران 165 شجرة زيتون، وترندة بريف عفرين 35 شجرة، وعبلا في ناحية بلبل 35 شجرة زيتون.

ويبلغ سعر طن الحطب في منطقة عفرين مايقارب 150 دولار أمريكي، بينما تبيعه تلك الفصائل بسعر أقل، وغالبا ما يتم نقله إلى إدلب للبيع بسعر مرتفع.
ويأتي ذلك في ظل استمرار الانتهاكات المتواصلة ضد المدنيين والغطاء النباتي في منطقة ” غصن الزيتون”.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد رصد في 4 آب الجاري، قيام عناصر من فصيل فرقة الحمزة بقطع أكثر من 100 شجرة زيتون في قريتي جويق بريف عفرين وكمروك في ناحية معبطلي، بغية بيعها كحطب، وهدد العناصر أصحاب الأشجار بالسجن والاعتقال في حال رفع شكوى ضدهم لدى الشرطة العسكرية أو القوات التركية.

كما أقدم فصيل السلطان مراد على قطع حوالي 100 شجرة زيتون في قرية قرقينا التابعة لناحية شران بريف عفرين،.تعود ملكيتها لمهجر من أبناء القرية.

وأقدم عنصر من فصيل الجبهة الشامية على بيع منزل في حي الأشرفية بمدينة عفرين بمبلغ 800 دولار أمريكي، تعود ملكيته لمواطن من أهالي قرية كاخرة التابعة لناحية معبطلي، بالإضافة إلى بيع شقتين بمبلغ 750 دولار أمريكي لكل شقة، وتعود ملكيتها لمواطن من أهالي قرية قره كول التابعة لناحية بلبل بريف عفرين.

المصدر: المرصد السوري لحقوق الإنسان