الخميس, أبريل 18, 2024

الجيش الأمريكي يعلن قصف مواقع مرتبطة بـ”الحرس الثوري” في دير الزور

أخباررئيسيسوريا

قال متحدث عسكري أمريكي أنه بـ”توجيهات” من الرئيس جو بايدن، قصف الجيش الأمريكي الثلاثاء “منشآت بنى تحتية” في شرق سوريا، ذات صلة بـ”الحرس الثوري” الإيراني.

وجاء في بيان للمتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي (سينتكوم) الكولونيل جو بوتشينو أن الضربات في محافظة دير الزور “استهدفت منشآت بنى تحتية تستخدمها مجموعات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني”.

وقال بوتشينو إن هذه “الضربات الدقيقة تهدف إلى الدفاع عن وحماية القوات الأمريكية من هجمات على غرار تلك التي نفذتها مجموعات مدعومة من إيران في 15 آب/اغسطس ضد عناصر من الولايات المتحدة” عندما استهدفت موقعا للقوات المناهضة للجهاديين بقيادة الولايات المتحدة دون أن تتسبب بسقوط ضحايا.

وشدد البيان على أن “الرئيس بايدن أعطى التوجيهات بشن هذه الضربات”. وأوضح الكولونيل لـ”سي إن إن” بشكل منفصل أن ضربات الثلاثاء استهدفت تسعة مخابئ ضمن مجمع يستخدم لتخزين الذخيرة ولأغراض لوجستية.

بدوره صرح الجنرال إريك كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية “إن الضربة الجوية في شرق سوريا جاءت رداً على هجمات الجماعات المدعومة من إيران ضد القوات الأميركية في سوريا في 15 آب / أغسطس، وتظهر عزمنا للدفاع عن القوات والمعدات الأميركية”.

في المقابل، نفت وزارة الخارجية الإيرانية وجود أي رابط بينها وبين المجموعات التي استهدفتها الولايات المتحدة في شرق سوريا، معبرة في نفس الوقت عن إدانتها لهذه الضربات التي تشكل “انتهاكا” لسيادة دمشق، وفق توصيف بيان صادر عنها.

من جانبه أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن انفجارات دوت في مدينة دير الزور، فجر اليوم، نتيجة ضربات جوية من طائرات أمريكية، استهدفت مستودعات عياش ومعسكرا للفصائل الإيرانية في دير الزور.

ووفقا للمصادر فقد شنت الطائرات عند الساعة الرابعة فجرا، أكثر من 3 ضربات جوية بصواريخ شديدة الانفجار، مما أسفر عن تدمير مستودعات عياش، ومعسكر الصاعقة الذي تتخذه فصيل فاطميون الأفغانية مركزا لها، وسط معلومات عن مقتل 6 من الحراس من جنسيات سورية وغير سورية، وجرحى في صفوف الفصائل حيث هرعت سيارات الإسعاف للموقع المستهدف لنقل الجرحى وإخلاء القتلى.

كورد أونلاين – وكالات