الجمعة, مارس 29, 2024
أخباررئيسي

القوات الكردية في سوريا تطلب تدخل التحالف الدولي لوقف “تعديات” تركيا

طالبت وحدات حماية الشعب الكردية الثلاثاء التحالف الدولي بقيادة واشنطن بالتدخل لوقف “التعديات” التركية بعد غارات شنتها انقرة فجرا على مقر تابع لها في شمال شرق سوريا أوقع قتلى، وفق ما قال قيادي لوكالة فرانس برس.
وقال القيادي رافضا الكشف عن اسمه “نطالب التحالف الدولي بالتدخل لوقف هذه التعديات التركية”، معتبراً أنه “من غير المعقول ان نحارب على جبهة باهمية الرقة (معقل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا) ويقصفنا الطيران التركي في ظهرنا”.
واضاف القيادي “نحن بحاجة الى ضمانات اكثر من قوات التحالف والى موقف واضح ومعلن (…) في انه بامكاننا اكمال عملية الرقة من دون ان نكون مستهدفين في خطوطنا الخلفية”.
وجاءت تلك التصريحات في وقت تفقد فيه مسؤول عسكري اميركي من التحالف الدولي المقر المستهدف، برفقة قياديين من الوحدات أبرزهم المتحدث الرسمي ريدور خليل.
وقال خليل لفرانس برس من موقع القصف “بالتأكيد لا يمكن السكوت عن هذا الهجوم الغادر ونملك الحق في الدفاع عن أنفسنا”.
وشدد على أن التحالف “يتحمل مسؤولية كبيرة وعليه أن يقوم بواجبه في حماية المنطقة كوننا شركاء في محاربة داعش”.
وشاهد مراسل فرانس برس في موقع القصف، أبنية مدمرة بالكامل في وقت انهمك عمال انقاذ في البحث عن الضحايا تحت الانقاض. وقال ان العشرات من المدنيين تجمعوا قرب المكان تنديداً بالقصف التركي.
ونفذت تركيا فجر الثلاثاء عشرات الغارات على مواقع لوحدات حماية الشعب الكردية في شمال شرق سوريا، موقعة 18 قتيلا على الاقل، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان.
وتخوض وحدات حماية الشعب الكردية مع فصائل عربية منضوية في صفوف قوات سوريا الديموقراطية منذ تشرين الثاني/نوفمبر، عملية عسكرية واسعة بدعم من التحالف الدولي لطرد تنظيم الدولة الاسلامية من الرقة.
وتتلقى هذه القوات دعماً عسكرياً من التحالف الدولي بقيادة واشنطن بعدما أثبتت فعالية في قتال تنظيم الدولة الاسلامية وتمكنت من طرد الجهاديين من مناطق عدة.
أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *