الجمعة, مارس 29, 2024
أخباركردستان

بسبب تمجيد “صدام حسين” إغلاق فندق مشهور في أربيل بكردستان العراق

%d8%b5%d8%af%d8%a7%d9%85-%d8%ad%d8%b3%d9%8a%d9%86

أغلقت سلطات مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق، اليوم السبت، فندقا شهيراً، إثر بثه تهنئة العيد بصوت الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وقال محافظ أربيل أوميد خوشناو، في بيان نشرته وسائل إعلام محلية “بقرار مني، تم إغلاق فندق روزالين لارتكابه هذا العمل غير القانوني”.

وأوضح البيان “بدلا من وضع لافتات الترحيب بالضيوف، بث الفندق مقطعا صوتيا لصدام حسين وهو يهنئ بالعيد، وهو ما يعتبر تمجيدا للنظام السابق؛ لذلك تم إغلاق الفندق وسيتم إجراء تحقيقات قانونية”.

ولفت بيان المحافظ إلى أن “الفندق أُغلق من قبل الفرق المعنية بالسياحة بالتعاون مع شرطة رئيس البلدية؛ لأنه لم يلتزم بقوانين وأنظمة حكومة إقليم كردستان ولا بالإرشادات المتبعة”.

ويحظر الدستور العراقي السابق، تمجيد حزب البعث أو قياداته مثل صدام حسين وغيره.

وصوت مجلس النواب العراقي، عام 2016، على “مشروع قانون حظر حزب البعث والكيانات المنحلة والاحزاب والانشطة العنصرية والإرهابية والتكفيرية”.

ونص القانون على “منع تشكيل أي كيان أو حزب سياسي ينتهج أو يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي أو يحرض عليه أو يمجد له أو يروج له أو يتبنى أفكارا أو توجهات تتعارض مع مبادئ الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة”.

وقرر هذا القانون، عقوبة بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات كل من ساهم أو ساعد من خلال وسائل الإعلام بنشر أفكار وآراء حزب البعث.

وفي نوفمبر/تشرين ثاني 2021، أغلقت السلطات المحلية في أربيل مقهى، واعتقلت أصحابه بعد أن بث أغنية كردية قديمة تمجد صدام حسين.

يذكر أنه في الـ 13 من ديسمبر عام 2003، ألقت القوات الأمريكية القبض على صدام حسين الذي بقى على رأس السلطة ما يقارب 24 عامًا، وفي الـ 30 من ديسمبر عام 2006 نفذ حكم الإعدام بحقه.

كورد أونلاين – وكالات