الجمعة, أبريل 19, 2024

رياض درار: نحن من أعضاء مؤتمر القاهرة 3 ومصر تدعم موقفنا

أخبار
أكد رياض درار الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية، أنهم من الداعين وليسوا من المدعوين إلى مؤتمر القاهرة 3 لأنهم من اللجنة التحضيرية له، وشدد على دور مصر الهام في الحل السياسي في سوريا وأنها تدعم موقفهم في مواجهة “العدوان التركي” في المنطقة.

وقال درار في تصريح لـ”نورث برس”، إن مجلس سوريا الديمقراطية هو من اللجنة التحضيرية لمؤتمر “القاهرة3” وأنهم يسعون إلى تطوير خارطة الطريق والميثاق الذي تم وضعه في مؤتمر “القاهرة2”.

وأضاف أن مصر دولة كبيرة في المنطقة ويمكنها أن تستخدم نفوذها لدى جميع الأطراف من أجل التوسط في كل ما يساهم بالحل السياسي في سوريا، وكذلك بإمكانها وضع لمسات الحل والضغط على الأطراف الأخرى.

وتطرق درار إلى لقائهم مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، وقال: إن هذا اللقاء “يعبر عن مدى اهتمامهم بالقضية السياسية في سوريا، بالإضافة إلى اهتمامهم بدور مجلس سوريا الديمقراطية في الحل السياسي في سوريا”.

وأوضح أن أهم رسالة في اللقاء بوزير الخارجية المصري، هو أن لمنطقة الشمال السوري “أهمية كبيرة في التصدي للعدوان التركي في المنطقة، وأن تجربة الإدارة الذاتية المقامة في شمال وشرقي سوريا يمكن أن تكون ضمن الحل السياسي في سوريا”.

وأكد أن “مصر تدعم موقف مجلس سوريا الديمقراطية في مواجهة العدوان التركي وكذلك تدعم الحل السياسي في سوريا”.

وأشار درار في حديثه لـ”نورث برس”، إلى أن لقاءاتهم في البرلمانات ومع الشخصيات الأوروبية تشهد انفتاحاً من أجل حل مشكلة معتقلي تنظيم “داعش” وخاصة الأجانب وعوائل التنظيم من الأطفال والنساء.

وقال إن حواراتهم مستمرة من أجل الوصول إلى الطريقة المناسبة لمعالجة هذا الأمر، وإن هذا الانفتاح الأوروبي “قد يساهم في مشاركتهم بالحل السياسي في سوريا”.

وذكَّر بأنهم مستبعدين من لقاءات الحوار السوري بسبب “الفيتو التركي” ضدهم، منهياً حديثه: “سنكون في الفترة القادمة مشاركين وفاعلين في جميع مستويات الحل السياسي لأننا نتقدم بخطوات ملموسة على الصعيدين العربي والدولي”.

شارك هذا الموضوع على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *