الخميس, مارس 28, 2024
أخبارحقوق الإنسان

طائرات الاحتلال التركي دمرت قرية “خالتا” في عفرين بالكامل (صور+ فيديو)

دمر سلاح الجو التابع لجيش الاحتلال التركي قرية خالتا(خالدية) في ناحية شيراوا بمقاطعة عفرين بشكل كامل وحولتها إلى ركام  بحيث لم يبقى منزل سالماً في القرية، وفق ما رصدته وكالة “هاوار” بالصور والفيديو.
ومنذ شن جيش الاحتلال التركي ومرتزقته الهجمات على عفرين يستهدفون بالدرجة الأولى منازل المدنيين والأماكن المقدسة(الجوامع) والأثرية، ودمروا المئات من المنازل على رؤوس المدنيين، فيما يلجؤون إلى تدمير القرى بشكل كامل عبر قصفها بالطيران والأسلحة الثقيلة بشكل مكثف.
لمحة عن قرية خالتا
قرية خالتا من إحدى قرى ناحية شيراوا، تبعد عن مركز مدينة عفرين بحوالي 10 كم، تضم قرابة 20 منزل ويقطنها أكثر من 100 نسمة، يعيش فيها الشعبين الكردي والعربي.
وتعرف القرية باسم (خالتي، خالتا) وهو اسم عشيرة كردية من قبيلة مللان الكبيرة، كما أنها اسم منطقة معروفة في شمالي كردستان كانت موطناً للشعب الخالدي الهندوأوروبي القديم، حيث تجتمع الآراء على إنهم كرد. وتقع القرية الصغيرة على قمة سلسلة جبل ليلون وسهل مزروع بأشجار الزيتون.
يحد القرية شمالاً قرية كفر مز وجنوباً قرية كوبلة وشرقاً قرية عناب(أناب) ومريمين وغرباً سلسلة جبلية وقرية قيبار على منحدر جبل ليلون، بيوت القرية مبنية من الاسمنت المسلح عمرها حوالي 35 عام، المصدر الأساسي لأهالي القرية هو زراعة الحبوب والزيتون وتربية المواشي.
وأبادت طائرات الاحتلال التركي القرية ولم تبقي حجراً على حجر حتى أصبحت كالركام، وانتشرت أشلاء الماشية في أرجاء القرية، كما دمرت اسطبلات الحيوانات.

تقرير: شرفين مصطفى
تصوير: تولين حسن
ANHA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *