الجمعة, مارس 29, 2024
أخبارالعالمرئيسي

كوريلا يحث على الإسراع في ترحيل أسر عناصر “داعش” من مخيم الهول بسوريا

صورة أرشيفية

قال الجنرال الأمريكي مايكل “إريك” كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية إنه ينبغي الإسراع في ترحيل ودمج الآلاف من أفراد أسر مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” الذين يقبعون في مخيم الهول الذي يديره الأكراد في شمال شرق سوريا، بحسب رويترز.

وأوضح كوريلا خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الأردنية عمان “أن كثيرين من المقيمين في مخيم الهول من أسر مقاتلي الدولة الإسلامية الذين فروا من الباغوز، آخر جيب لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، في عام 2019 وإن معظمهم من النساء والأطفال”.

وقال “علينا أن ننظر إلى هذا الأمر بتعاطف لأنه لا يوجد حل عسكري لذلك. الحل الوحيد هو ترحيل هؤلاء الأفراد وإعادة تأهيلهم ودمجهم”.

وأضاف كوريلا، الذي زار المخيم خلال الأيام الماضية، إن نصف السكان البالغ عددهم 54 ألفا من العراقيين وإن 18 ألفا سوريون والباقين، وعددهم 8500، من دول أخرى.

وأشار كوريلا إلى أن الوتيرة الحالية للعودة، والتي تتراوح بين 125 إلى 150 أسرة عراقية شهريا، بطيئة للغاية وستستغرق أربع سنوات حتى تكتمل.

ومضى يقول “علينا تسريع ذلك”.

وأفاد بأن القيادة المركزية الأمريكية تعمل على إعادة أسر معتقلي تنظيم الدولة الإسلامية العراقيين إلى جانب مساعدة العراق في تسريع نقل معتقلي التنظيم المحتجزين في سوريا لمحاكمتهم في بلادهم.

وقال كوريلا إن الحملة الأمنية التي شنتها قوات سوريا الديمقراطية بقيادة الأكراد على مدى ثلاثة أسابيع في المخيم لقمع أعمال عنف قياسية هذا العام كشفت عن أسلحة ومتفجرات مخبأة.

وأضاف أن عنصرين من قوات سوريا الديمقراطية قُتلا في المخيم.

وأردف “هذا يؤكد ما نعرفه طوال الوقت – أن هناك تنظيم الدولة الإسلامية في المخيم”.

المصدر: رويترز