الجمعة, مارس 29, 2024
أخباررئيسيسوريا

لافتة في مدينة تركية تطالب اللاجئين السوريين في تركيا بالرحيل

علقت بلدية مدينة بولو التركية لافتة في شارع عام، تطالب اللاجئين السوريين بالعودة إلى بلادهم.

وكُتِب على واحدة من بين عدّة لافتاتٍ طرقية عبارة “لا نرغب بكم، عودوا إلى بلدكم”.ويرأس بلدة بولو الواقعة شمال غربي تركيا تانجو أوزجان الذي ينتمي لحزب المعارضة الرئيسي في البلاد وهو الشعب الجمهوري.

وحملت اللافتات جميعاً اسم رئيس بلدية بولو، وكُتب في واحدةٍ منها “أنادي اللاجئين، قلتم قبل 11 عاماً أنكم أتيتم إلى بلدنا ضيوفاً، والشعب التركي يحاميكم بضيق استطاعته منذ سنوات. والآن طالت هذه الضيافة جداً، وتشاهدون الأزمة الاقتصادية في بلدنا.. شبابنا بلا عمل، وتعيش العائلات تحت حدّ الجوع. بهذه الشروط لم يبق لدينا خبز ولا ماء نتشارك فيه معكم. حان وقت سفركم إلى بلدكم كما أتيتم إلى تركيا. أنتم غير مرغوبٍ بكم، فارجعوا إلى بلدكم”.

ونشر رئيس بلدية بولو تانجو أوزجان، على حسابه في تويتر فيديو وصور لتلك اللافتة.

وسبق للحزب إحالة أوزجان العام الماضي إلى اللجنة التأديبية على خلفية اتخاذه قراراتٍ عنصرية ضد اللاجئين في البلدة التي يرأّس بلديتها، وكان من بينها فرض زيادةٍ في أسعار المياه المقدّمة لمنازل اللاجئين ورفع رسوم زفافهم إلى 100 ألف ليرة تركية (ما يعادل أكثر من 6200 دولارٍ أميركي)، وفق ما ذكرته العربية.

وأعلن مكتب المدعي العام في مدينة بولو، فتح تحقيق ضد رئيس البلدية، بتهمة “الكراهية والتمييز”، وأمر بإزالة اللافتة، بحسب موقع وكالة أنباء تركيا.

من أكثر الشخصيات السياسية التركية التي تركز على موضوع اللاجئين، أوميت أوزداغ، زعيم حزب النصر، وهو حزب قومي متطرف أُسس عام 2021 فقط. لا يفوّت أوزداغ أيّ مناسبة للهجوم على اللاجئين السوريين، مغذيا حملات عنصرية ضدهم.

ووصف السياسي اليميني المتطرف ذات مرة تركيا بأنها “بلد احتله اللاجئون”، ولا يقتصر في الترويج لخطاباته على كتاباته في موقع تويتر أو خطاباته أو لقاءاته مع وسائل الإعلام، بل يخرج إلى المدن التركية ليصوّر اللاجئين السوريين ويدعوهم بشكل واضح إلى العودة إلى بلدهم.

وتستضيف تركيا نحو 3,6 ملايين لاجئ سوري ويدعو عدد من أحزاب المعارضة التركية باستمرار إلى إعادتهم قسرا إلى سوريا.

المصدر: كورد أونلاين + وكالات