الجمعة, مارس 29, 2024
أخباررئيسيروج آفا وشمال شرق سوريا

مظلوم عبدي: تركيا تستغل الحرب الروسية على أوكرانيا

قال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” مظلوم عبدي، إن “تركيا تستغل الحرب الروسية على أوكرانيا وطلب السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف الشمال الأطلسي لصالح توسعها في الأراضي السورية”.

وأعرب عبدي عن امتنانه لدولتي السويد وفنلندا ودعمهما المعنوي والسياسي في حربهما ضد تنظيم “داعش” عبر التحالف الدولي، مضيفاً “حتى الآن لا نرى أي تغير بموقف دولة السويد تجاه الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، والشروط التركية مقابل موافقتها لانضمامها إلى الناتو هذا شأن داخلي ونحن نحترم قرارها”.

وقال عبدي في مؤتمر صحافي لوسائل إعلامية أمس (الخميس) في الحسكة، شمال شرقي سوريا، إنهم يأخذون تهديداتهم على محمل الجد ومستعدون للدخول في أي مواجهة محتملة.

وأشار عبدي إلى أن أجواء المناطق التي تهددها تركيا خاضعة للقوات الروسية، وأضاف “نحن لا نرغب في خوض أي معارك، لا سيما أن القوات الروسية تنتشر فيها ومتداخلة السيطرة، كما نحذر من نزوح مئات الآلاف من سكان المنطقة في حال نفذت أنقرة تهديداتها”.

وذكر عبدي أن موقف الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن حيال التهديدات التركية بشن عملية عسكرية ضد مناطق سيطرتها، أفضل من مواقف إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب الذي منح ضوءًا أخضر لتركيا بالسيطرة على مدينتي رأس العين وتل أبيض نهاية 2019.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري قال قائد قوات سوريا الديمقراطية لرويترز إن قواته “منفتحة” على العمل مع القوات الحكومية السورية للتصدي لتركيا، لكنه قال إنه ليس هناك حاجة لإرسال قوات إضافية.

وأكد عبدي إن أي هجوم جديد سيؤدي إلى تشريد نحو مليون شخص وإلى “معركة أشد وانتشار أوسع” ولكنه لم يذكر ما إذا كانت قوات سوريا الديمقراطية سترد بشن هجمات على الأراضي التركية نفسها.

وكالات