الجمعة, أبريل 19, 2024

منظمة حقوقية: الاستخبارات التركية والفصائل الموالية لها تعتقل مواطنين كرد في عفرين

حقوق الإنسانرئيسي

قالت “منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا” إن الاستخبارات التركية وفصائل ما يسمى ب “الجيش الوطني ” الموالي لتركيا اختطف واعتقل مواطنين كرد بينهم نساء في ريف عفرين شمالي سوريا بتهم وحجج واهية ولابتزازهم مادياً واجبارهم على التهجير القسري.

ونقلت المنظمة عن مصادر محلية أنه في يوم “الأثنين تاريخ 5-9-2022 أقدم مسلحو فصيل “الحمزات” التابع للاحتلال التركي على أختطاف “3” مواطنين كرد بينهم إمرأة ومختار قرية داركريه التابعة لناحية معبطلي”.

والمختطفون بحسب وصف المنظمة هم كل من :
1- “صباح” زوجة عبدو خليق الله”65″عاما
2- “جهاد داوود”50” عاما (مختار القرية)
3- “صبري أحمد محمد”48″عاما

وأضافت المصادر بأن مسلحي الفصيل قد اختطفوا المواطنين الثلاثة بعد مداهمة منازلهم دون معرفة ذويهم سبب اختطافهم، هذا وقد تم نقلهم إلى جهة مجهولة.

وفي سياق متصل أفادت مصادر محلية بأن عناصر من الاستخبارات التركية أقدمت يوم الثلاثاء تاريخ 13-9-2022 على اعتقال مواطنين بينهما إمرأة من أهالي ناحية جنديرس بريف عفرين.

والمعتقلين بحسب المنظمة هما كل من :
1- ” شيراز خليل محمد”29″عاما
2- ” محمد محمد أوسو”23″عاما

وأضافت المصادر بأن عناصر الاستخبارات اعتقلوا المواطنين بتهمة انتمائهم للإدارة الذاتية السابقة، هذا وقد تم نقلهما إلى جهة مجهولة، ولايزال مصيرهما مجهولاً حتى الآن.


وفي قرى ناحية شيراوا قالت المنظمة “أقدم مسلحي فيلق الشام التابع للاحتلال التركي على اختطاف المواطن “رياض خالد جحا” من أهالي قرية فافرتين بناحية شيراوا , وشخص اخر مستوطن يدعى “ياسر يوسف زمة ” ينحدر أصوله من بلدة قبتان الجبل المحاذية للقرية”.

وذكر المصدر بأنه تم اقتياد المختطفين إلى جهة مجهولة ولايزال مصيره مجهولاً حتى الآن دون معرفة الدوافع التي أدت إلى اختطافهم.

وفي قرية شيخوتوكا ناحية معبطلي أفادت مصادر محلية بأن “مستوطنين” بحسب وصفة المنظمة من رعاة الماشية الذين تم توطينهم من قبل “الاحتلال التركي” في قرية شيخوتكا التابعة لناحية معبطلي اعتدوا بالضرب المبرح على مواطن من أهالي القرية يدعى “محمد عارف شيخ سيدي” شقيق مختار قرية “شيخوتكا”.

وأضاف المصدر بأن رعاة الماشية اعتدوا على المواطن بالضرب المبرح وبشكل وحشي، بسبب مطالبته من الرعاة بمنع الرعي خارج أرضه، حيث كانوا يرعون المواشي بشكل جائر في حقول الزيتون ما يتسبب بأضرار لموسم الزيتون.

وفي إطار الاختطاف أقدم عناصر من فصيل الجبهة الشامية الموالي لتركيا على اختطاف المواطن “ياسر نعسان” من أهالي قرية المزرعة المجاورة لقرية معرسكة التابعة لناحية شران بريف عفرين.

وأضاف المصدر بأن المسلحين اختطفوا المواطن بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية السابقة و تهريب المواد المتفجرة إلى المدينة والعمل على زعزعة الأمن و الأمان في المدينة, وتم اقتياده إلى السجن الخاص بالفصيل في قرية كفرجنة و لايزال مصيره مجهولاً حتى الآن.

كما أن عناصر ما يسمى “الأمن السياسي” التابع لقوات “الاحتلال التركي” داهموا مكان عمل المدني هفال اوريا سيمو (35 عاماً) في شارع السياسية بمدينة “عفرين المحتلة” يوم الخميس تاريخ 8-9-2022، واعتقلوه بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتيةالسابقة.

وتم اقتياده إلى أحد المراكز التابعة للأمن السياسي في شارع الفيلات بمدينة عفرين.

وينحدر الشاب سيمو من قرية عمر سيمو/ اومر سمو – ناحية شران بريف عفرين وهو متزوج ويملك ورشة خياطة في شارع “السياسية” بمدينة عفرين.

المصدر: منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

شارك هذا الموضوع على