الجمعة, مارس 29, 2024
أخبارروج آفا وشمال شرق سوريا

وكالة الأناضول تنشر من جديد أماكن القواعد الأمريكية ومستودعات الأسلحة و”واشنطن زودت الوحدات الكردية باسلحة احجبتها عن تركيا”

خريطة نشرتها وكالة الاناضول عن اماكن القواعد الأمريكية ومستودعات الأسلحة

نشرت وكالة “الأناضول” التركية خرائط جديدة قالت انها لقواعد امريكية واماكن مستودعات الاسلحة الخاصة بقوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب، مشيرةً ان واشنطن تزود الوحدات الكردية بصواريخ مضادة للدبابات من طراز FGM-148 Javelin التي أحجمت الولايات المتحدة عن بيعها لتركيا رغم طلبها ذلك مرات عدة.
وكانت وكالة “الأناضول” المعروفة بولائها لجهاز الاستخبارت التركي “الميت”، قد نشرت في وقت سابق من العام الجاري خرائط للقواعد الأمريكية في روجآفا وشمال سوريا ما تسبب في خلافات واضحة بين الإدارة الأمريكية، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واعتبرت واشنطن أن نشر تلك الخرائط تعرض جنودها للخطر في روجآفا وشمال سوريا.

وأدعت وكالة الأناضول التركية أن “القواعد الأمريكية في تل بيدر، ومساكن جبسة بالشدادي، وصرين، وخراب عشك، كوباني، وتل أبيض، تستخدم كمستودعات أسلحة للوحدات الكردية، فضلا عن تمركز قوات القيادة المركزية وخبرائها فيها شمالي سوريا، لا سيما من خلال قاعدة رميلان الجوية”.
ووفقا للوكالة (تتلقى الوحدات الكردية دعما عسكريا من القيادة المركزية الأمريكية عبر بوابة سيمالكا الحدودية بين سوريا والعراق، وقاعدتي “الرميلان” في الحسكة و”خراب عشك” شرقي محافظة حلب الأمريكيتين، منذ أبريل / نيسان عام 2016″.

وتنقل الوحدات الأسلحة الثقيلة والمدرعات القتالية المقاومة للألغام، وصهاريج الوقود، وحاويات مسبقة الصنع تستخدم لأغراض عسكرية، الواردة عبر معبر سيمالكا الذي يديره إقليم كردستان العراق، إلى مستودعاته.
يتم توزيع الأسلحة والذخيرة الداخلة إلى الحسكة عبر الجو والبر من خلال مسارين وتوزع الأسلحة الثقيلة والعربات المدرعة وصهاريج الوقود الواردة برا، على نقاط في محيط نهر الفرات.

أما الأسلحة القادمة من أربيل عبر الجو إلى قاعدة رميلان في الحسكة، فتنقل إلى 3 مستودعات في بلدات الدرباسية وتل بيدر وديريك.

كما تنقل الأسلحة الثقيلة والذخيرة والعربات المتنوعة القادمة برا إلى مناطق الوحدات في الحسكة والقامشلي، إلى مستودعين رئيسيين في بلدتي خراب عشك والجلبية بريف مدينة كوباني  في محافظة حلب، من خلال الطريق الدولي الذي يمتد من سيمالكا إلى حلب، فضلا عن الطريق القديم بين الحسكة وحلب.

ويعرف هذان المستودعان بأنهما أكبر مستودعين، وتنقل الأسلحة والذخيرة الواردة إلى القاعدة الجوية الأمريكية التي أقيمت العام الماضي في بلدة صرين على ضفاف نهر الفرات، إلى المستودعين في خراب عشك والجلبية.

ويتم توزيع الأسلحة القادمة إلى المستودعين الرئيسيين سيمالكا من البر وصرين من الجو، على مستودعات أخرى في  كوباني بريف حلب وتل أبيض وسلوك في محافظة الرقة).

منشآت صنع الذخيرة والمستودع في عفرين

ونقلت الوكالة أن “يتم إنتاج قذائف مدافع الهاون في منشآت صنع الذخيرة والقذائف وبعض ورشات سكب الحديد في مدينة عفرين بريف حلب، المتاخمة للحدود بين سوريا وتركيا، والمقابلة لولاية هطاي التركية.

وتنقل الشاحنات التجارية المنطلقة من الحسكة والمارة بمناطق سيطرة نظام بشار الأسد، المواد الخام إلى تلك المنشآت في عفرين.

وتجلب الشاحنات مستلزمات مستخدمة في صنع الذخيرة مثل الحديد والفولاذ ومواد إشعال.

وبينما يجري الاحتفاظ بقسم من الذخائر المنتجة في عفرين، يرسل القسم المتبقي إلى المناطق الأخرى التي تسيطر عليه الوحدات”.

التسليح في دير الزور

ونقلت الأناضول أن “القيادة المركزية الأمريكية تسلح وحدات حماية الشعب في محافظة دير الزور، ويتسلم المقاتلين الأسلحة القادمة إليه عبر البر، حيث تدخل الشحنات من معبر سيمالكا الحدودي بين العراق وسوريا، إلى بلدة الهول التابعة لمدينة الشدادي، وموقع يدعى “المنطقة 47″ جنوب الحسكة”.

القواعد الأمريكية مستودعات أسلحة

وقالت الوكالة التركية “فضلا عن المساعدة العسكرية، تتعاون الأجهزة الأمنية الأمريكية مع الوحدات الكردية في 10 مواقع عبر نحو ألفي جندي”.

وبحسب الاناضول “تعد القواعد الأمريكية التي تتنشر معظمها على الطريق الدولي الممتد من الحدود العراقية إلى حلب، بين نقاط تزويد وحدات حماية الشعب بالسلاح”.

وأفادت الوكالة “تستخدم القواعد الأمريكية في تل بيدر، ومساكن جبسة بالشدادي، وصرين، وخراب عشك، وكوباني، وتل أبيض، مستودعات أسلحة أيضا للوحدات الكردية، فضلا عن تمركز قوات القيادة المركزية وخبرائها فيها شمالي سوريا، لا سيما من خلال قاعدة رميلان الجوية”.

ونوهت الاناضول أن “فضلا عن تلك القواعد، تقوم قوات القيادة المركزية الأمريكية وخبراؤها المنتشرون في بلدة عين عيسى شمال الرقة، بتدريب مقاتلي الوحدات على استخدام راجمات الصواريخ، والمدفعية، وصواريخ بر ـ بر، في مواقع عدة خاضعة للـ YPG”

أسلحة غير مستخدمة جرى تخزينها

ووفق اداعاءات الوكالة “الأسلحة غير المستخدمة يتم تخزينها في خراب عشك التي تبعد عن الحدود التركية 21 كم”.

وقالت الوكالة “من بين الأسلحة والعربات المقدمة إلى الوحدات الكردية، راجمات صواريخ ومنصات صواريخ، ومدافع هاون عيار 80 و120 مم، وقاذفات قنابل من طراز MK19، وبنادق مشاة من طراز M4 Cabrine وM16، وصواريخ مضادة للدبابات من صنع أمريكي طراز BGM-71 TOW، وعربات عسكرية طراز Humwee، وناقلات جنود مدرعة من طراز Cougar، وطائرات استطلاع مسيرة، فضلا عن صواريخ مضادة للدبابات من طراز FGM-148 Javelin التي أحجمت الولايات المتحدة عن بيعها لتركيا رغم طلبها ذلك مرات عدة”.

المصدر: الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *