الإثنين, فبراير 26, 2024
أخبارروج آفا وشمال شرق سوريا

إنشاء مكتبة رقمية للمناهج.. أبرز أعمال التربية والتعليم لإقليم شمال وشرق سوريا لـ2023-2024

صرح محمود المحمد (الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا)، “أنّ عدد مشاريع الهيئة خلال 2023 بلغ 43 مشروعًا أُنجز منها 25 مشروع، وتوزعت تلك المشاريع في مجال المطبوعات، مركز البحوث، مركز المناهج الأكاديمية المركزية، ومؤسسة اللغة الكردية.

أمّا بقية المشاريع فهي قيد التنفيذ، مثل توزيع المحروقات والمطبوعات والكتب المدرسية، إنشاء وترميم مباني، أدوات ووسائل تعليمية، برامج تعليمية لمؤسسة اللغة الكردية، برامج إعلامية، التعاقد مع مؤلفين لإنشاء قواميس عربي – كردي وآخر كردي – عربي، وإنشاء مستودع خاص بالهيئة للكتب المدرسية.

وطرحت هيئة التربية والتعليم، 32 مشروعًا لعام 2024 من أهمها إنشاء المكتبة الرقمية لحوسبة المناهج وجعلها مؤتمتة لزيادة القدرات العلمية والمهارات، ترميم وإنشاء مباني لمؤسسة اللغة الكردية في المقاطعات كافة، حملة نشر وتعزيز التحدث باللغة الأم.

وأضاف المحمد، أنّ الهيئة تتابع سير العملية التربوية وتدريب المعلمين على التعامل بنظام التقييم للطلبة، وتقيم دورات مركزية لرئاسات هيئات ولجان التربية في مقاطعات إقليم شمال وشرق سوريا؛ لتعزيز وزيادة المهارات الإدارية لديهم.

واتخذت التربية والتعليم قرارًا بتعديل ساعات الدوام المدرسي بما يتناسب مع التوقيت الشتوي لمدارس الفوجين والفوج الواحد، كما تنسق الهيئة مع منسقية الجامعات في الإدارة الذاتية لسد الحاجة في المدارس بمختلف المراحل التعليمية، لا سيما في الاختصاصات العلمية.

ختامًا أكد الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، تركيز الهيئة على برامج تدريب معاهد إعداد المدرسين لتطوير أداء المعلمين ومنحهم شهادات خبرة، كما تسعى لرفد مدارس المرحلة الابتدائية بمعلمين ذوي خبرات.

المصدر: الموقع الرسمي للإدارة الذاتية