الأحد, أبريل 21, 2024

اتحاد كتاب كردستان سوريا يقيم احتفالية في دهوك بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم

القسم الثقافي

بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف 21 من شهر شباط كل سنة،  أقام إتحاد كتاب كردستان سوريا فرع دهوك احتفالية بهذه المناسبة في مكتب الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في مجمع وارسيتي التابع لمحافظة دهوك.

بحضور الاستاذ حاجي كالو عضو المكتب السياسي والأستاذ محمد علي عضو اللجنة المركزية في الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا،

و عدد من الكُتاب و ممثلي أحزاب المجلس الوطني الكوردي و بيشمركة روج ومجالس رعاية اللاجئين في دوميز وفايدة وعدد من طلاب مدرسة وارسيتي والكادر التعليمي .

هذا وقد ألقى الأستاذ تنزان عبد الله كلمة ترحيب بالضيوف ومن ثم ألقت الشاعرة وعضو اللجنة المركزية في الحزب هيام عبدالرحمن مجموعة شعرية وكذلك من قبل الكاتب هشيار ميراني ، كما أدى عدد من الطلبة من مدرسة وارسيتي عدد من الأغاني وألقيت عدد من الأشعار الوطنية الخاصة بهذه المناسبة .

يذكر أن اللغات أساس وجود المجتمعات متعددة الثقافات، فالتعدد وسيلة تتيح صون اللغات و الثقافات والمعارف التقليدية ونشرها على نحو مستدام ومستمر ،

في هذا الإطار  جاءت فكرة الاحتفاء باليوم الدولي للغة الأم بمبادرة من دولة  بنغلاديش التي تقع في آسيا ، وأقرها المؤتمر العام لليونسكو عام 1999 ليبدأ العالم أجمع الاحتفاء بهذا اليوم اعتبارا من عام 2000 ، ليصبح يوم 21 من كل شباط اليوم الدولي للغة الأم من أجل تعزيز الوعي بالتنوع اللغوي والثقافي وتعدد اللغات وتقبل الأخرين .

إعلام المجلس الوطني الكوردي

دهوك .. مكرمة العيسى

شارك هذا الموضوع على