الثلاثاء, أبريل 23, 2024

الأسد يلتقي بوتين.. والمصالحة مع تركيا على رأس الملفات

أخبارسوريا

عبر الرئيس السوري بشار الأسد عن تأييده لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، وذلك خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين، اليوم الأربعاء.

وقال الأسد: “نؤيد موقف روسيا في حرب أوكرانيا، لأنها تواجه “النازية القديمة والجديدة”، كما أبلغ نظيره الروسي أن زيارته ستؤذن بنتائج ملموسة في التعاون الاقتصادي.

وجرى اللقاء بين بوتين والأسد، الأربعاء، في موسكو، في ظل تكثيف الكرملين جهوده لتحقيق مصالحة بين أنقرة ودمشق.

وفي بداية هذا الاجتماع الذي بثه التلفزيون الروسي، رحّب بوتين بـ”تطور” العلاقات بين موسكو ودمشق، وأكد أن روسيا تواصل تقديم المساعدات الإنسانية لسوريا بعد الزلزال الذي ضربها وتركيا الشهر الماضي.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في وقت سابق اليوم، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم مناقشة العلاقات الثنائية مع نظيره السوري، فضلاً عن قضايا التسوية في سوريا.

وقال بيسكوف إنه سيتم مناقشة “أولاً وقبل كل شيء، العلاقات الروسية السورية الثنائية، والتعاون حيال إعادة إعمار الجمهورية العربية السورية بعد الحرب، واستمرار التسوية السورية على جميع الجوانب، مع التركيز على الأولوية المطلقة لسيادة ووحدة أراضي سوريا”.

كما قال بيسكوف إن بوتين والأسد سيتطرقان إلى قضية العلاقات بين دمشق وأنقرة خلال المحادثات في موسكو.

وقال بيسكوف رداً على سؤال إن كانت المباحثات بين بوتين والأسد ستؤثر على احتمال لقاء الأسد نظيره التركي: “بالطبع، سيتم التطرق بالتأكيد إلى موضوع العلاقات السورية التركية اليوم بطريقة أو بأخرى”.

ويرافق الأسد في زيارته الرسمية لموسكو وفد من السياسيين والعسكريين السوريين.

يذكر أن آخر لقاء بين بوتين والأسد كان في سبتمبر 2021، عندما تواجد الرئيس السوري في موسكو بزيارة رسمية أيضاً.

 

 

المصدر: العربية نت

Read More 

شارك هذا الموضوع على