الخميس, يونيو 20, 2024

التقرير الشهري لانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها خلال شهر أيار 2023

حقوق الإنسان

-عفرين:
-29/4/2023 قامت الاستخبارات التركية باعتقال كلاً من: “حمودة هوريك 29 عاماً – حبش حبش 28 عاماً”، في المنطقة الصناعية بمدينة عفرين بتهمة أداء الخدمة الإلزامية في فترة الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين.

-1/5/2023 الشرطة العسكرية اعتقلت المواطن “أحمد حسن كوركان 23 عاماً”، في منطقة سوق الهال، كما اعتقلت المواطن محمد جمعة من عرب عفرين، ويقيم قرب جامع شيخ شواح وخرج بعد دفع فدية قدرها 1300 دولار حتى أخلوا سبيله مباشرة.

-3/5/2023 الاستخبارات التركية والشرطة المدنية قامت باعتقال كلاً من “شيار شيخ موس 28 عاماً – طاهر محو 43 عاماً”، وتم اعتقالهما آنذاك من القرية واقتادتهما إلى مركز ناحية راجو.

-5/5/2023 اعتقلت عناصر الشرطة العسكرية الفتاة “مفيدة ناصرو 17 عاماً”، برفقة الشاب “قصاب ناصرو 20 عاماً”، من مدينة حلب، وهم قدموا لعبور الحدود من جهة ناحية راجو، بهدف الالتحاق بخطيبها المقيم في تركيا، إلا أن الشرطة العسكرية القت القبض عليهما واعتقلتهما في مقرها براجو.

-6/5/2023 تعرض المسن “فوزي حبش 70 عاماً” الملقب أبو سلام من أهالي قرية صاغر ” كاريه ” ناحية بلبل إلى اعتداء بقبضة السلاح “مسدس” على رأسه من قبل مجموعة من المسلحين الملثمين بعد العراك معهم مما أدى إلى فقدانه الوعي، ثم قاموا بتفتيش المنزل وسرقة مبلغ مالي قدره 400 دولار أمريكي و1500 ليرة تركية كما سرقوا بطارية سيارته وأثنين من أسطوانات الغاز المنزلي، كما قام عناصر تابعين للشرطة العسكرية في مركز ناحية راجو على اعتقال مواطنين هما “أدهم مراد سلمان 50 عاماً – عبد القادر عثمان رشيد” من منزلهما في قرية حج خليل بناحية راجو، بحجة تصوير مقاطع الفيديو وإرسالها للإعلام، وتم  اقتيادهما  إلى المقر العسكري بالبلدة.

-8/6/2023 أفرجت الشرطة العسكرية عن المسن “محمود عكيل 68 عاماً”، وهو من قرية قورنه التابعة لناحية بلبل وتم الافراج عنه بعد اعتقاله لمدة ما يقارب شهرين وبعد أن دفع ذويه فدية مالية فدية مالية قدرها خمسة آلاف وخمسمائة دولار أمريكي.

-9/5/2023 أقدم مجموعة من مسلحي فصيل فيلق الشام على سرقة محتويات منزلين من منازل المدنيين من أهالي قرية شاديره وتعود ملكية المنازل لكلاً من “محمد علي بريمو – محمد حسن شرف”، حيث قام مسلحي الفصيل بسرقة جميع محتويات المنزل من أثاث والأدوات الكهربائية والمصاغ الذهبي ومبالغ مالية لم تعرف قيمتها، حيث أستغل المسلحين غياب أصحاب المنزلين، وقاموا بالسرقة، هذا وقد قام أصحاب المنزلين برفع شكوى لدى الجهات المختصة التابعة للاحــتــلال التركي ولكن دون أي جدوى.

-10/5/2023 اعتقلت الاستخبارات التركية المواطن “مسعود اسماعيل 42 عاماً”، من عائلة مندو من أهالي قرية زفنكي التابعة لناحية بلبل، وتم اعتقاله من منزله الكائن في حي عفرين القديمة بمدينة عفرين وتم الاعتقال بعد مطالبته بمنزله ومنزل والده الكائن في حي عفرين القديمة والمستولى عليهما من قبل فصيل “السلطان مراد” إلى جانب محليين لعائلته يقعان في سوق المدينة، كما قامت مجموعة ملثمة عسكرية تابعة للشرطة العسكرية بمداهمة منزل المواطن “نظمي محمد حسن  ابو محمد 60 عاماً”، من أهالي قرية جويق مقيم بحي عفرين القديمة حيث تم اعتقاله دون ذكر الأسباب و اقتياده إلى المقر العسكري دون معرفة مصيره، كما أقدم عناصر الاستخبارات التركية على اعتقال المواطن “سيدو حسين داود 47 عاماً”، من أهالي قرية قره كول  ناحية بلبل ، المقيم في مدينة عفرين بتهمة الخدمة في الكومين في فترة الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين و اقتياده إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيره.

-14/5/2023 اعتقلت الاستخبارات التركيّة مواطنين من أهالي بلدة بعدنلي وهما “أحمد بكري علي زالي – محمدي خاجي حامكي”، وتم اعتقالهما بتهمة الخروج في نوبات الحراسة في فترة الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين، وتم اقتيادهما إلى مقر الشرطة العسكرية في بلدة راجو.

-15/5/2023 قامت مجموعة مسلحة تابعة لفصيل فيلق الشام بقيادة المدعو أبو عكل ونائبه المدعو عدنان، بالاعتداء ضرباً على المواطن “مصطفى بلال الملقب محي بلكي 40 عاماً”، من أهالي قرية كاوندا، مما أدى إلى إصابته بجروح متفاوتة في جسده ورأسه واضطر لمراجعة الطبيب وإجراء خمس قطب في رأسه.

-16/5/2023 أقدم مسلحي فصيل الحمزات على قطع حوالي 54 شجرة زيتون عائدة ملكيتها لمواطنين من أهالي قرية “كفردلي تحتاني” وهم: “أنور خليل عبد الرحمن “30” شجرة زيتون – محمود زينو “15”شجرة زيتون – صلاح عبد الرحمن زينو “5” أشجار زيتون -كمال منان عبد الرحمن “4” أشجار زيتون، فيما أفرجت سلطات الاحتلال التركي عن المواطن “حسن دوليكو أبو عبدو 67 عاماً” من أهالي قرية معملا التابعة لناحية راجو، بعد دفعه كفالة قدرها 300 دولار.

-17/5/2023 أقدم مسلحي فصيل الحمزات المسيطرين على بلدة بلبل والقرى المحيطة بها، على سرقة محصول ورق العنب من كرم المواطن “محمد حبيب”، من أهالي قرية قورنه ناحية بلبل، وبيعها في سوق الهال بمدينة عفرين، أقدم عناصر من الشرطة العسكرية على اعتقال المواطن “محمد عثمان كوجر 40 عاماً”، من أهالي ناحية شيه، دون معرفة ذويه سبب اعتقاله، وقد تم نقله إلى المقر الأمني الرئيسي في مركز مدينة عفرين ومن ثم تحويله إلى السجن معراته المركزي ولايزال مصيره مجهولاً.

-19/5/2023 أقدم قيادي في فصيل فيلق الشام يدعى “أبو صقر الصيدلي وشقيقه أبو يوسف”، المسيطر على قرية كاوندا ناحية راجو بالاستيلاء على حقل الزيتون المقدر عدده بأكثر من 350 شجرة، عائدة ملكيتها إلى المواطن شيخو حمزة إسماعيل وتهديده بالقتل والسجن في حال تقديم شكوى بحقه أمام الجهات المعنية من الشرطة العسكرية، وكذلك تم منعه من الذهاب إلى حقله.

-21/5/2023 قامت سلطات الاحتلال التركية في مدينة عفرين باعتقال المواطن “ريبر مصطفى 32عاماً”، من أهالي قرية كوركا فوقاني التابعة لناحية معبطلي دون توضيح أسباب الاعتقال.

-23/5/2023 داهمت دورية تابعة للشرطة العسكرية عدداً من المنازل في قرية كفردليه تحتاني التابعة لناحية جنديرس واعتقلت 3 مواطنين من عائلة واحدة بتهمة العمل في مؤسسات الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لعفرين، والمعتقلين هم: “نوال خليل حج حنان 26 عاماُ – عبد الله حج حنان 40 عاماً – محمود عبد الرحمن حج حنان 42 عاماً”، وتم اقتيادهم إلى مقر الشرطة في مدينة عفرين، كما اعتقلت “صبحي زكريا كالو ” البالغ من العمر 28 عاماً – أليف حج رسول 26 عاماً”، وتم اقتيادهما إلى مقر الشرطة العسكرية في مدينة عفرين

-24/5/2023 أطلقت الشرطة العسكرية في عفرين سراح أربعة مواطنين وهم: “شيخو لقمان حمو 27 عاماُ – محمد لقمان حمو 16 عاماً – شيخو فرهاد حمو 17 عاماً – خليل إدريس 17 عاماً”، وذلك بعد دفعهم مبلغ 40 ألف دولار أمريكي لقاء ذلك، كما تم الإفراج عن تاجر الإطارات “محمد الأحمد”، والذي ينحدر من مدينة حلب لقاء مبلغ خمسة آلاف دولار أمريكي، قامت مجموعة من مسلحي فصيل السلطان سليمان شاه “العمشات” التابع للاحتلال التركي بالاعتداء وبشكل وحشي على مسن كردي “محمد عارف بريم ” من أهالي قرية كاخرة التابعة لناحية معبطلي.

-27/5/2023 قصفت القوات التركية والفصائل الموالية لهَ قريتي مرعناز والمالكية بريف مدينة عفرين مما أدى إلى اندلاع النيران بالحقول الزراعية، واقتصرت الاضرار على الماديات.

-منبج:
-19/5/2023 استهدفت طائرة مسيرة تابعة للقوات التركية سيارة مدنية في قرية الخاروفية بريف مدينة منبج الجنوبي ادى الاستهداف الى مقتل المواطن “عبد الوهاب الحج حميدي من قرية الخاروفية.

-الحسكة:
-11/5/2023 قامت القوات التركية باستهداف ناحية تل تمر في ريف محافظة الحسكة بالقذائف المدفعية وأسفر الاستهداف عن مقتل “محمد عبد الفتاح حسين 38 عاماً”، وإصابة كلاً من “خالص حجي حذيفة 35 عاماً – عبد الله عز الدين العليوي 27 عاماً – ابراهيم محمد كراف 38 عاماً – حافظ محمد كراف 27 عاماً” في قرية تل اللبن أثناء عملهم في حقولهم الزراعية بالقرية.

-عامودا:
-3/5/2023 قامت القوات التركية بإطلاق الرصاص الحي على قرية بهيرا 5 كيلو متر غرب ناحية عامودا ما أسفر عن إصابة المواطن “عبد العزيز دربو 49 عاماً” بطلقة في ظهره، وقد تم نقله إلى مشفى الشعب في ناحية عامودا، من قبل الأهالي وكان يعمل في أرضه الزراعية.

-8/5/2023 عناصر من القوات التركية يطلقون النار على سيارة مدنية في قرية خرزة بناحية عامودا واقتصرت الاضرار على الماديات فقط.

-عين عيسى:
17/5/2023 قصفت القوات التركية قرية جديدة وطريق M4 الدولي في عين عيسى، وأسفر القصف عن إصابة 3 مواطنين بجراح، والمصابين هم محمد فواز الوكاع 18 عاماً – محمود فواز الوكاع 17 عاماً – محمد سالم كمال 26 عاماً”، وتم اسعاف الجرحى الثلاثة إلى مشافي مدينة الرقة، وسط استمرار قصف القرية والطريق الدولي بقذائف المدفعية والهاون من قبل القوات التركية.

المصدر: مبادرة دفاع الحقوقية

شارك هذا الموضوع على