الإثنين, مايو 20, 2024

انطلاق يوم الحوار من مؤتمر بروكسل الثامن حول سوريا

أخباررئيسيسوريا

افتتح مفوّضُ الاتحاد الأوروبي يانيز لينارتشيتش “يومَ الحوار” من مؤتمر بروكسل الثامن حول سوريا، وفق ما أعلن دان ستوينسكو رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في منشور على منصة أكس.

وقال ستوينسكو في منشوره “تعرّضت سوريا لإحدى أكبر الأزمات الإنسانية وأزمات اللجوء عالمياً، ويؤول الوضع إلى أسوأ. فعلياً تجاوز الوضع مرحلةَ اليأس، لكنْ ينبغي ألا نفقد الأمل! الاتحاد الأوروبي موجود للمساعدة! ومن الضروري زيادة التمويل وانخراط المجتمع الدولي!”.

من جانبه قال الناطق الرسمي باسم الاتحاد إنه “في هذا العام، سيشهد المؤتمر أيضا يوما للحوار، بمشاركة المجتمع المدني السوري، في 30 نيسان/أبريل في مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل”.

 

هذا ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع الوزاري برئاسة جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، يوم 27 مايو ويهدف المؤتمر الوزاري إلى حشد الدعم المالي الحيوي للتخفيف من حدة الأزمة الحاسمة.

يذكر أن مؤتمر بروكسل السابع الذي عقد في يونيو الماضي 2023 تعهد المجتمع الدولي بما يقرب من 5.6 مليار يورو لعام 2023 وما بعده، وحشد الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء منذ بداية الأزمة في عام 2011 أكثر من 30 مليار يورو بشكل عام، وفقاً لبيان أوروبي.

شارك هذا الموضوع على