الثلاثاء, يوليو 23, 2024

بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الوطني الكردي المنعقد بتاريخ 24 حزيران 2024م

رئيسيمنبر التيارات السياسية (بيانات)

بيان:

عقد المجلس الوطني الكردي اجتماعه الاعتيادي بتاريخ ٢٤ حزيران ٢٠٢٤م في مدينة قامشلو ، وناقش العديد من القضايا التي تهمّ الشعب الكردي بشكل خاص وسوريا بشكل عام. 
-تم تقديم تقريرٍ من قبل هيئة رئاسة المجلس حول المستجدات السياسية والتطورات الراهنة وعن الحملة الترهيبية الممنهجة من قبل مسلحي pyd خلال الفترة المنصرمة على المجلس ،

حيث تم حرق العديد من مقراته واختطاف أعضائه  و وصل عددهم إلى ١٥ عضواً ، وطالت الحملة الناشطين الإعلاميين، والنساء، وقاموا باختطاف الإعلامية بيريفان إسماعيل من مدينة عامودا،

وترافقت الحملة بهجمة إعلامية شرسة لتشويه سمعة قيادات المجلس وتلفيق التهم ضدهم .
تأتي هذه الحملة  للتغطية على فشل إدارة pyd  على كافة الأصعدة، عبر ترهيب الشارع الكردي، الذي كسر حاجز الخوف الذي فرضه عليهم مسلحو pyd ،

وخروج الناس للتظاهر في مواجهة  الغلاء الفاحش لأسعار المحروقات وانعكاسها على أسعار جميع المواد التموينية، ومنها  الخبز المادة الأساسية للفقراء وزيادة سعرها بنسبة ٥٠٪  وفي مواجهة القرارات التي تستهدف  قطاع الزراعة وتجويع العاملين في هذا القطاع، وكان آخرها التسعيرة المتدنية لشراء مادة القمح من المزارعين ب ٣١ سنتاً.
وفي هذا السياق استنكر الاجتماع ما يتعرض له المجلس من قبل مسلحي pyd وطالب بالافراج عن مختطفيه وناشد الجهات الدولية وبشكل خاص الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف الدولي للضغط باتجاه وقف هذه الانتهاكات ومساعدة الأهالي ودعمهم في المجال الاغاثي الانساني ودعم الزراعة.
-ناقش الاجتماع  الوضع المتأزم في البلاد، حيث يزداد وضع اللاجئين السوريين سوءاً في جميع دول الجوار،

ويترافق ذلك بسوء الأحوال المعيشية للسوريين في ظل سلطات الأمر الواقع على امتداد الجغرافية السورية.

ولا يلوح في الافق المنظور أية مبادرات جادة لحل الأزمة السورية وفق القرار الاممي ٢٢٥٤ لعام ٢٠١٥م والقرارات ذات الشأن ، وطالب الاجتماع المجتمع الدولي الإسراع في تنفيذ قراراته و إنهاء معاناة الشعب السوري وإلزام النظام بذلك.

-أكد الاجتماع على ضرورة تفعيل إعلام المجلس وتسليط الضوء على معاناة شعبنا الكردي، وإيصال صوته إلى الجهات الدولية المعنية.
-القيام بنشاطاتٍ جماهيريةٍ للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين في الداخل والخارج والمطالبة بوقف انتهاكات مسلحي pyd .
-تم قراءة تقارير مكاتب المجلس ومناقشتها، ولوحظ  التزاماً بتنفيذ مهامها وتم التأكيد على تطوير وتفعيل دورها كلاً في مجال تخصصه.
-تمّ قراءة رسالة المجلس المحلي في عفرين، حيث عبّروا فيها عن معاناتهم من جراء الانتهاكات التي تمارس  بحقهم من قبل بعض المجموعات المسلحة وقد ادانها الاجتماع وطالب بأهمية وضرورة أن يمارس الائتلاف دوره والعمل على إيقافها.
-نظراً لانتهاء الدورة الحالية للأمانة العامة ، تمّ بالتوافق تشكيل أمانة جديدة من الأعضاء المستقلين ضمن المجلس.
-أكد الاجتماع بأنه رغم الصعوبات والضغوطات التي تعترض طريق المجلس الوطني الكردي فإنه  سيواصل نضاله من أجل تحقيق حقوق شعبنا الكردي المشروعة، وبناء سوريا ديمقراطية لامركزية لجميع مكوناتها.

قامشلو ٢٦ حزيران ٢٠٢٤م

المجلس الوطني الكردي في سوريا

شارك هذا الموضوع على