الثلاثاء, أبريل 23, 2024

بمشاركة فنانين من شمال وشرق سوريا.. افتتاح المعرض الفني المشترك في السليمانية

القسم الثقافي

السليمانية

افتُتح معرض (Deng Pirengekan) أي (صوت الألوان المتعددة) الفني المشترك بين فنانات شمال وشرق سوريا واقليم كردستان، في مدينة السليمانية.

افتتح المعرض، مساء الأربعاء (12 تموز)، في المتحف الوطني في مدينة السليمانية باقليم كردستان، بحضور محافظ السليمانية، وأعضاء وعضوات ممثلية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في الاقليم.

ويضم المعرض لوحات 21 فنانة تشكيلية، 13 منهن من مختلف مناطق شمال وشرق سوريا، و8 فنانات من اقليم كردستان.

حضر افتتاح المعرض الذي تألّف من عشرات اللوحات التي تحكي آلام وكفاح ومقاومة النساء، فنانون وفنانات تشكيلية ومسرحيّون ومسرحيّات وكتّاب وكاتبات من مدينة السليمانية.

وأفادت الفنانة يارا حسكو، إنه بعد احتلال مدينة عفرين من قبل الدولة التركية المحتلة، تعيش الآن في مدينة قامشلو. تحدثت يارا لـروج نيوز عن المعرض وقالت: “أتينا إلى اقليم كردستان والسليمانية، ورحب بنا أهالي السليمانية وكنا سعداء للغاية. شاركت 13 امرأة من غرب كردستان في المعرض. كل من هؤلاء الفنانين من مدن مختلفة في غرب كردستان. يسعدنا أن نشارك في مثل هذا المعرض مع نساء اقليم كردستان”.

كما وتحدثت إحدى الفنانات اللواتي شاركن في المعرض من غرب كردستان، وتدعى نورهين حسين، إلى روج نيوز حول نفس الموضوع وقالت: “هذه هي المرة الأولى التي تُعرض فيه أعمالي الفنية خارج غرب كردستان. أعمالي الفنية تتعلق بشكل خاص بثورة نساء غرب كردستان وأمهات الشهداء”.

ومن المقرر أن يستمر المعرض الذي يقام تحت رعاية هيئة الثقافة لشمال وشرق سوريا وحركة الهلال الذهبي، ومركز (Heft Reng) في الاقليم، وبالتزامن مع الذكرى السنوية لثورة 19 تموز، 3 أيام.

المصدر: روج نيوز

شارك هذا الموضوع على