الإثنين, مارس 4, 2024
منبر التيارات السياسية (بيانات)

بمناسبة يوم علم كردستان، أمسية ثقافية في مكتب حزب الوحدة في مدينة قامشلو

بمناسبة يوم علم كوردستان،  أقام حزب الوحدة الديمقراطي الكوردستاني يوم الاثنين 18/ 12 /2023م  أمسية في مكتبه في مدينة قامشلو بحضور سكرتيرة الحزب الأستاذة فصلة يوسف والأستاذ عبد الباري خلف عضو الأمانة العامة وحضور شخصيات من الأحزاب الكوردية ومستقلين وشخصيات من منظمات نسائية .

تم الترحيب بالحضور من قبل الاستاذ بشير تمى وبعد الوقوف دقيقة الصمت على أرواح شهداء كورد وكوردستان وعلى روح الاب الروحي ملا مصطفى البارزاني،

تحدث الأستاذ ولات شيرو WeLat Şêro عن تاريخ العلم الكوردستاني و الذي يحتفل الكورد به كل يوم ١٧ من شهر كانون الاول من كل عام ، نسبة إلى اليوم الذي رُفِع فيه العلم الكوردستاني فوق مبنى البلدية بمدينة مهاباد تزامناً مع إعلان ولادة جمهورية كوردستان عام 1946.

وعلم كوردستان مكون من ثلاثة ألوان رئيسية، هي الأحمر الذي يرمز إلى التضحية التي يقدمها الشعب الكوردي في سبيل رفع الظلم عن نفسه.

والأخضر يرمز إلى طبيعة كوردستان الخلابة، أما اللون الأبيض فيرمز إلى السلم والأمان والتعايش والتسامح.

ويتوسط العلم شمس صفراء اللون لها 21 شعاعاً، ترمز إلى الديانات القديمة للكورد.

في عام 1919 ، أظهر الدكتور كامران بدرخان علم كوردستان للدول الأوروبية، وفي الستينيات رفع اتحاد الطلاب الكورد في أوروبا العلم ذاته في مناسبات مختلفة.

وبعد الانتفاضة الكوردية عام 1991 في إقليم كوردستان، رُفِع العلم فوق مقرات الحزب الديمقراطي والمؤسسات الإعلامية.

وأعلنت حكومة الإقليم بموجب قرار رقم 48 تاريخ 19 /12/ 2009، يوم السابع عشر ديسمبر كانون الأول من كل عام، يوم علم كوردستان.

وبعد رفعه في ساحات القتال ضد الإرهاب، صار علم كوردستان في جميع المحافل الدولية رمزاً معروفاً لمقاومة البيشمركة. وتخلل الأمسية باقة من الاغاني القومية من قبل الفنان القدير عبد اللطيف شيخ محمود وكما تحدث الأستاذ عبد الباري خلف عضو الأمانة العامة عن أهمية يوم العلم الكوردستاني للشعب الكوردي وفي نهاية الأمسية شكرت الأستاذة فصلة يوسف الحضور وكل من الفنان عبد اللطيف شيخ محمود والأستاذ ولات شيرو والحضور.

إعلام المجلس الوطني الكوردي

قامشلو.. سامية حسين