الجمعة, يونيو 21, 2024

تشكيل تحالف جديد يضم ٢٢ حزبًا لخوض الانتخابات البلدية في شمال وشرق سوريا

رئيسيمنبر التيارات السياسية (بيانات)

أعلن ٢٢ حزبًا سياسيًا في الحسكة بشمال شرق سوريا عن تشكيل تحالف انتخابي جديد تحت اسم “تحالف الشعوب والنساء من أجل الحرية”، استعدادًا لخوض الانتخابات البلدية المقررة في 11 حزيران والتي ستنظمها الإدارة الذاتية.

الإعلان جاء خلال مؤتمر صحفي أقيم في مبنى حزب الاتحاد الديمقراطي، وقرئ بيان مشترك من قبل الرئيس المشترك لحزب سوريا المستقبل عبد حامد المهباش باللغة العربية، وباللغة الكردية قرأته الناطقة باسم مؤتمر ستار ريحان لوقو، وباللغة السريانية قرأته صوفية يوسف..

وجاء في نص البيان ما يلي:

بعد إعلان العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا نهاية العام الماضي، والقوانين الصادرة من قبل مجلس الشعوب الديمقراطي من ضمنها قانون البلديات والقانون الانتخابي المتعلق بها، والتقسيمات الإدارية في إقليم شمال وشرق سوريا، وتحديد تاريخ 11 حزيران القادم موعداً لانتخابات البلدية في المقاطعات السبع لإقليم شمال وشرق سوريا، نعلن نحن الأحزاب والتنظيمات وحركات المرأة الموقعة على هذا الإعلان، وبإرادتنا الحرة ووعينا لطبيعة هذه المرحلة الحساسة التي نعيشها، وتمر على عموم بلدنا السوري والمنطقة، بأن العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية انعكاس تاريخي لاتفاق الشعوب والعيش المشترك ووحدة المصير في إقليم شمال وشرق سوريا.

وإدراكاً منا بضرورة المشاركة في العملية الانتخابية للبلديات في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، المقرر إجراؤها في الـ 11 من شهر حزيران القادم؛ فإننا نجدها خطوة نوعية لتطوير النظام الديمقراطي والإدارة المحلية والذاتية لشعوبنا، وأن تغدو البلديات وتتحول لمثال يعبر فيه وتترسخ من خلاله القيم المجتمعية والحياة الكومينالية، وأن تكون البلديات التي نحن بصدد خوض انتخاباتها، بلديات ديمقراطية تتخذ القيم والمبادئ الأساسية للعقد الاجتماعي مرشداً لها ونموذجاً في عملها، وركناً ترتكز عليه السياسة الديمقراطية لترسيخ الذهنية الديمقراطية. وذلك من خلال هذه البلديات التي تناهض كل أشكال الذهنية الاستبدادية المركزية والذكورية. كما أنها تعبر عن حقيقة دور المرأة ونضالها الريادي والطليعي في طريق حرية المجتمع وتحقيق التغيير والتحول الديمقراطي وتطوير نظام الرئاسة المشتركة.

 نحن الأحزاب السياسية وتنظيمات وحركات المرأة بكافة مكوناتنا الكردية والعربية والسريان آشورية والأرمنية.. نعلن بمسؤولية الواجب والحق الذي يعكس بدوره وعي العملية الانتخابية بالمشاركة سوياً والخوض معاً من أجل إنجاحها وتعزيز المضامين الديمقراطية للعملية الانتخابية في تحالفنا هذا، الذي ينطلق أساساً بهدف تعزيز جبهتنا الداخلية التي تصر قبل أي شيء على إفشال كافة المرامي التي تبغي النيل من المكتسبات التي تحققت بفضل دماء آلاف الشهداء من بنات وأبناء شمال وشرق سوريا من مختلف مكوناتها القومية والدينية. كما أن تحالفنا هذا سيعمل بمستطاعه للانتقال نحو واقع خدمي متطور أساسه البناء من أجل المجتمع الديمقراطي الإيكولوجي الحر بريادة المرأة، وتعزيز كل ما يمهد نحو الاكتفاء الذاتي والاقتصاد المجتمعي والبيئة المتعافية؛ رغم التحديات والصعوبات التي نواجهها ومن مختلف النواحي.

ومن أجل تعزيز نجاح الإدارة الذاتية الديمقراطية وتطويرها، ومن أجل ترسيخ الأمن والاستقرار في إقليم شمال وشرق سوريا، فإننا نعلن في تحالفنا (تحالف الشعوب والنساء من أجل الحرية) عن نقاط برنامجنا الانتخابي المتمثلة بالآتي:

1. العمل على تطوير بلديات تدير نفسها بنفسها وتعبر عن مصالح وتطلعات الشعب وتحظى بالاستقلالية الإدارية والمالية والاقتصادية الممكنة.

2. العمل على تطوير الواقع الخدمي من خلال إنشاء بلديات تعمل وفق استراتيجية نوعية قادرة على تذليل المصاعب والعراقيل بشكل واضح وشفاف.

3. العمل على وضع معالجة جذرية للمناطق التي تعاني من شح الخدمات والعمل على إيجاد حلول عاجلة وممكنة لها.

4. العمل على تطوير دبلوماسية البلديات ومد أواصرها بين البلديات في شمال وشرق سوريا وكافة المناطق السورية والمنطقة والعالم؛ تعزيزاً وتطويراً للواقع الخدمي وتبادل الخبرات، وتحقيق التنمية المستدامة.

5. العمل على تطوير سياسة بناءة تميّز عوائل الشهداء وأسرى وجرحى الحرب وتلبي حاجاتهم الممكنة.

6. العمل على الوصول إلى بلديات تنطلق من تطوير مشاريع المرأة وتعزز دورها الريادي في المكتسبات التي تحققت في مناطق الإدارة الذاتية.

7. العمل على وضع استراتيجية نوعية تجابه وتحدّ من التصحر الذي يهدد مناطقنا، والوصول إلى بيئة تتعافى من التلوث، وتقوية الأواصر بين البلديات الايكولوجية في شمال وشرق سوريا، ومختلف المؤسسات والتنظيمات العاملة في سوريا والمنطقة والعالم.

8. العمل على وضع خطط قابلة للتنفيذ والتي تهدف إلى تحسين واقع الطرق العامة والفرعية.

9. العمل على تعزيز وتطوير التعاونيات الإنتاجية كدعامة أساسية للاقتصاد المجتمعي والاكتفاء الذاتي الهادف لتحقيق مجتمع كومينالي ديمقراطي.

10. العمل على وضع خطط فعالة تجذب من خلالها مشاريع واستثمارات نحو الطاقة البديلة المحسنة للواقع الايكولوجي.

11. العمل على الحد من البيروقراطية وكل ما يعيق تسيير شؤون المواطنين وتسهل معاملاتهم اليومية والخدمية.

12. العمل على تفعيل دور المحاسبة والرقابة الشعبية من قبل المجلس البلدي، ومناهضة واقع الفساد من خلال القيام بدور توعوي للبلديات، وأيضاً من خلال القيام بإجراءات تردع ذلك.

13. مكافحة ظاهرة التسول والعمل بشكل خاص على إيجاد حلول جذرية لحماية الطفولة وافتتاح مراكز خاصة للأطفال.

14. العمل على تطوير حملات التشجير وزيادة المساحات الخضراء.

15. العمل على تأسيس القرى النموذجية. وإعادة النظر في المخططات التنظيمية للمدن وتشجيع التوسع الأفقي فيها.

16. العمل وفق مبدأ الديمقراطية المباشرة وتمكين الارتباط بين البلديات والشعب ومشاركته في القرارات التي تمسه، ودعمه لعمل البلديات وتطويرها.

17. العمل على تشجيع الاستثمارات والإشراف عليها بهدف خدمة وتطوير الواقع الخدمي.

نؤكد بأننا في تحالفنا هذا سنعمل ما بوسعنا لتحقيق الأهداف التي وضعناها أعلاه، ولن نوفر أي جهد يطور من خلاله البلديات الديمقراطية البيئية ويفيد تحسين الواقع الخدمي لشعبنا.

والأحزاب السياسية التي أعلنت تحالفها هي:

1-     حزب الاتحاد الديمقراطي PYD

2-     مؤتمر ستار

3-     حزب سوريا المستقبل

4-     تجمع نساء زنوبيا

5-     الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)

6-     الحزب الديمقراطي الكردي السوري.

7-     حزب المحافظين

8-     حزب الاتحاد السرياني.

9-     الحزب اليساري الكردي في سوريا

10-   تيار اليسار الثوري في سوريا

11-   الهيئة الوطنية العربية.

12-   حزب الحداثة والديمقراطية لسوريا.

13-   الحزب الآشوري الديمقراطي.

14-   البارتي الديمقراطي الكردستاني- سوريا

15-   حزب التغيير الديمقراطي الكردستاني.

16-   حزب السلام الديمقراطي الكردستاني.

17-   الحزب الديمقراطي الكردستاني- غربي كوردستان.

18-   اتحاد إيزيدي سوريا.

19-   المجلس الأرمني.

20-   حركة العدل المدنية.

21-   حزب التجمع الوطني الكردستاني.

22-   حزب التحالف الوطني الديمقراطي في سوريا.

شارك هذا الموضوع على