الجمعة, يونيو 21, 2024

توثيق اختطاف 11 مدنياً في السويداء خلال نيسان 2023

حقوق الإنسان

رصدت السويداء 24 تعرض 11 مدنياً للخطف والاعتقال التعسفي، خلال شهر نيسان الفائت، لا يزال 4 منهم مجهولي المصير، حتى يوم إعداد تقرير الرصد.
وسجّلت السويداء 24، اختطاف عصابات منظمة لمدنيين 2، طمعاً بالفدية المالية، لكنها فشلت في تحقيق هدفها نتيجة ضغوط تعرضت لها تلك العصابات، أجبرتها على إطلاق سراحهما. كما سجلت الشبكة اختطاف جهات مجهولة 3 مدنيين، لا يزال 2 منهم مجهولي المصير.
ووثق فريق الرصد اعتقال الأجهزة الأمنية السورية 4 مدنيين من أهالي السويداء، ضمن إجراءات تعسفية، في نيسان الماضي، مع إطلاق سراحهم خلال نفس الشهر، كذلك اعتقلت مخابرات الجيش اللبناني مدنيين 2 من أهالي السويداء في لبنان، بحجة عدم حيازتهما للإقامة، وقامت بترحيلهما إلى الأراضي السورية حيث اعتقلتهما السلطات الأمنية بسبب تخلفهما عن الخدمة الاحتياطية.
ووثقت السويداء 24 عمليات دهم ونهب ممتلكات، تعرض لها مهجرون من أهالي محافظة السويداء، يعيشون في السهول الممتدة بين محافظتي درعا والسويداء. نفذت تلك العمليات قوات من الجيش السوري، بمؤامزرة من فصائل التسوية في درعا -المعارضة المسلحة- سابقاً.
وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الاثنين 3/4/2023، عندما اعتقلت إدارة الامن الجنائي في دمشق، المواطن نبيه ابو ترابي، من أهالي مدينة السويداء، أثناء مراجعته للإدارة، لتسوية قضية تتعلق بعقار. وتم اعتقاله بسبب مشاركته في مظاهرة احتجاجية عام 2017، وقد تسبب اعتقاله بتوتر في مدينة السويداء، وتهديدات من فصائل محلية بالتصعيد، ما دفع الاجهزة الأمنية لإطلاق سراحه، بعد ثلاثة أيام من اعتقاله.
وفي يوم الاثنين 10/4/2023، خطف مسلحون مجهولون المواطن مجد فضلو حمزة، من أهالي قرية صلاخد في ريف السويداء الغربي، أثناء تواجده في منطقة وادي خالد في لبنان، وقالت العائلة إن الخاطفين أرسلوا مشاهد فيديو لتعذيبه، ويطلبون فدية مالية مقابل الإفراج عنه. ولا يزال مجد حمزة محتجزاً إلى غاية تاريخ يوم إعداد التقرير.
أما يوم الأربعاء 12/4/2024، اعتقلت دورية جمارك في العاصمة دمشق، المواطنين سلامة شقير وفراس زيتونة، من أهالي بلدة القريّا جنوب السويداء، كما احتجزت سيارتهما التي كانا ينقلان فيها طيور راماج بغرض تسويقها، رغم حيازتهما كل الأوراق القانونية اللازمة لنقل الطيور. ونتيجة تصعيد من أهالي بلدة القريا، تمثل بقطع شباب البلدة للطرقات بالإطارات المشتعلة، احتجاجاً على اعتقالهما، اطلقت الجمارك سراحهما بعد يوم واحد من اعتقالهما.
في يوم السبت 15/4/2023، خطف مسلحون مجهولون، المواطن هاني خالد العلي من أهالي محافظة حلب، بعد استدراجه إلى مدخل مدينة السويداء عبر الانترنت. وطلب الخاطفون فدية مالية لإطلاق سراحه، كما أرسلوا مقاطع فيديو لتعذيبه. ولم يمضي اسبوع على اختطافه، حتى اطلق الخاطفون سراحه دون مقابل، إذ اخلوا سبيله قرب حاجز تابع للأجهزة الأمنية.
وفي يوم الأحد 16/4/2023، اعتقلت دورية تابعة لمخابرات الجيش اللبناني، المواطنين نادر نادر، وإيهاب نادر، من أهالي بلدة الغارية في ريف السويداء الجنوبي، بعد مداهمة مكان إقامتهما في منطقة قرنايل اللبنانية بسبب عدم حيازتهما أوراق إقامة قانونية في لبنان. وقامت السلطات اللبنانية بترحيلهما قسراً إلى سوريا، لتعتقلهما دورية أمنية سوريّة، بسبب تخلفهما عن الخدمة الاحتياطية. ولا يزال مثير نادر وإيهاب مجهولاً إلى غاية اليوم، ويقول مقربون منهما إنهما محتجزان غي احد مراكز الشرطة العسكرية بدمشق.
يوم الاثنين 17/4/2023، خطف مسلحون المواطن محمد جمال جمعة، في مدينة السويداء. والضحية من أهالي دمشق ويقيم مع عائلته في السويداء، منذ سنوات. استدرجه المسلحون إلى محيط فوج الإطفاء في مدينة السويداء، وقاموا بخطفه هناك، ثم تواصلوا مع عائلته وطلبوا فدية مالية لإطلاق سراحه. وفي يوم الأحد 23/4/2023، اطلق الخاطفون سراحه، بعد احتجاز فصائل مسلحة لشخصين متهمين بالتورط في عملية الخطف في مدينة السويداء.
يوم الخميس 20/4/2023، داهم الجيش السوري برفقة فصائل التسوية، مخيماً للمهجرين من عشائر بدو السويداء، في السهول الممتدة بين محافظتي درعا والسويداء، غربي قرية صما الهنيدات، بذريعة البحث عن مطلوبين بقضايا تهريب المخدرات. واعتقلت القوات المقتحمة عدّة أشخاص تمكّنا من توثيق اسم واحد منهم، وهو المواطن حسان الحوساني، من عشائر بلدة عريقة، وقد تم إطلاق سراحه بعد ساعات على اعتقاله. كما نفذ المقتحمون عمليات سلب لممتلكات النازحين واعتدوا على العشرات منهم بالضرب، قبل ان ينسحبوا من المنطقة ويعودوا إلى قواعدهم العسكرية.
أما يوم الجمعة 21/4/2023، خطف مسلحون مجهولون المواطن فؤاد قرموشي، من أبناء بلدة القريّا، وذلك على طريق قنوات في مدينة السويداء. عملية الخطف كانت بهدف الضغط على السيد قرموشي نتيجة نزاع مادي بينه وبين الخاطفين، وبعد يوم واحد أطلقوا سراحه، نتيجة ضغوط من فصائل مسلحة في بلدة القريّا. ولم يفصح أقارب قرموشي عن الجهة التي خطفته.
وكانت آخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم السبت 29/4/2023، عندما اختفى المواطن ابراهيم الريشاني، من سكان مدينة جرمانا، وذلك بعد وصوله إلى مدينة السويداء، قادماً بقصد التفاوض مع مكتب سفريات لدواعي السفر، حسب ما أبلغ عائلته قبل المغادرة، دون أن يذكر اي تفاصيل عن المكتب. ومنذ وصوله إلى السويداء، انقطع الاتصال معه، ولا يزال مصيره غامضاً.

المصدر: السويداء 24

شارك هذا الموضوع على