الجمعة, يونيو 21, 2024

حزبا “التقدمي” و “الوحـدة” الكرديان يطالبان “الإدارة الذاتية” برفع تسعيرة القمح

رئيسيمنبر التيارات السياسية (بيانات)

بيان:

أصدرت هيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية تسعيرة مادة القمح للموسم الزراعي 2024، حيث حددت التسعيرة 0.31 سنتا أمريكيا للكيلو غرام الواحد، علما ان تسعيرة موسم 2023 كانت 0.43 سنتا للكيلو غرام الواحد.

مع العلم أنّ سعر المازوت ارتفع من 1200 ل.س إلى 4700 ل.س لليتر الواحد أي أكثر من 400%، وقد أدى ذلك إلى حصول ارتفاع كبير بين تكاليف عمليات الإنتاج بين الموسمين، والغريب في الأمر أن الإدارة قامت مؤخراً برفع سعر مادة الخبز 50%، ولتحقيق نوع من التوازن كان لزاماً رفع سعر مادة القمح المنتج الأساسي لرغيف الخبز.

إننا في حزبي الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا والوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا “يكيتي” نعتبر هذا القرار مجّحف وظالم بحق الفلاحين والمزارعين وخاصة أنّ منطقتنا تعتبر من المناطق الزراعية الأساسية في البلاد، ويجب على الإدارة دعم القطاع الزراعي وتوفير البيئة المناسبة لتطوير الزراعة من أجل تحقيق الأمن الغذائي للسكّان، وما حصل هو ضربة مؤلمة للقطاع الزراعي برمته ومحاولة لإفقار الفلاحين والمزارعين في هذا المجال، ويتسبب في ازدياد وتيرة الهجرة إلى خارج البلاد.

كما إننا نطالب بتعديل تسعيرة القمح بحيث لا تقل عن تسعيرة موسم 2023 وانصاف الفلاحين والمزارعين لتأمين حياة حرّة وكريمة لهم ولعوائلهم ولتحقيق متطلبات ومبدأ العدالة الاجتماعية.

26-5-2024

الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا

حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)

 

شارك هذا الموضوع على