الأحد, يونيو 16, 2024

روسيا تتغلغل أكثر في سوريا… وفود روسية تصل إلى دمشق واللاذقية لتوقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة

أخبارسوريا

ضمن برنامج عمل يستمر لعدة أيام، وصل إلى محافظة اللاذقية وفد روسي من مقاطعة نيجني نوفغورود يضم نحو 80 شخصاً برئاسة نائب المحافظ فيتاليفيتش بانيكوف.

وبحسب وسائل إعلام رسمية أكد المسؤول الروسي أن الزيارة تهدف للتعاون المشترك في المجالات السياحية والاقتصادية والطبية والثقافية, وللاجتماع مع مسؤولي دائرة الصحة في المحافظة لمناقشة كيفية نقل المساعدات الإنسانية، وإجراء عمليات نوعية جراحية إنسانية للعيون في مشفى تشرين، والمشاركة بالفعاليات والمعارض الثقافية، إضافة إلى المشاركة في افتتاح موقع أثري في أوغاريت.

وخلال استقباله في مطار اللاذقية الدولي، أكد رئيس مجلس محافظة اللاذقية تيسير حبيب أهمية زيارة الوفد الروسي لتعزيز التعاون بعدة مجالات، منوهاً بأنها الزيارة الثالثة للوفد وتشمل فعاليات ومبادرات مختلفة كإجراء عمليات جراحة عينية ومعارض فنية ودورات تدريبية رياضية.

ويتضمن برنامج عمل زيارة الوفد الروسي إلى محافظة اللاذقية، توقيع اتفاقيات بشأن إقامة شراكة بين مدينة دزيرجينسك (التابعة لمقاطعة نيجني نوفغورد) ومحافظة اللاذقية، إضافة لنقل مساعدات إنسانية ومشاركة في افتتاح موقع أثري في مدينة أوغاريت.

وقبل أيام وصل وفد روسي إلى دمشق، يضم ممثلين عن وزارة الطوارئ الروسية، ووزارة الرياضة، ولجنة السيدات الأرثوذكسيات، ومديرة إدارة الدبلوماسية الشعبية للوكالة الفيدرالية الروسية للتعاون الإنساني الدولي التي تضم المراكز الثقافية الروسية في العالم.

وسيجري الوفد الروسي سلسلة من اللقاءات مع نظرائه من الجانب السوري، إضافة إلى توزيع مساعدات إنسانية في عدد من المحافظات السورية، كما سيبرم وفد من وزارة الطوارئ الروسية اتفاقاً مع الدفاع المدني السوري لتعزيز التعاون الثنائي، وإمداد الدفاع المدني السوري بالمعدات اللازمة له، وكذلك اتفاقية للتدريب والتأهيل فيما يخص التعامل مع الكوارث. كما ستلتقي مديرة إدارة الدبلوماسية الشعبية للوكالة الفيدرالية الروسية للتعاون الإنساني الدولي إيكاتيرينا توروباروفا مجموعة من الصحفيين والأطباء الشباب الذين زاروا روسيا في إطار البرنامج الحكومي الروسي للجيل الجديد، كما سيتم افتتاح البعثة الروسية للأبحاث العلمية تحت رعاية المركز الثقافي الروسي في سورية.

وتأتي زيارة الوفد في إطار اجتماعات اللجنتين التنسيقيتين السورية الروسية والتي ستتضمن العديد من الاجتماعات والفعاليات في دمشق واللاذقية ومحافظات أخرى، خلال الفترة الممتدة من الـ 4 إلى الـ 9 من حزيران الجاري.

 

شارك هذا الموضوع على