الثلاثاء, يوليو 16, 2024

عشرات السوريين كانوا على متن القارب.. مصرع 78 مهاجرا في واحد من أسوأ حوادث الغرق

حقوق الإنسان

لقي ما لا يقل عن 78 مهاجراً مصرعهم غرقاً، في وقت مبكر الأربعاء، 14 يونيو/حزيران 2023، إثر تحطم قاربهم قبالة سواحل اليونان في البحر المتوسط، بينما قالت السلطات إن 100 شخص تم إنقاذهم، فيما القارب كان يقل نحو 750 شخصا.

ووفق بعض المصادر فإن عشرات السوريين كانوا ضمن ركاب قارب المهاجرين الغارق قرب اليونان، بينهم 12 مهاجرا على الأقل من مدينة كوباني ولا تتوفر حتى اللحظة إحصائية دقيقة لعدد الضحايا والمفقودين السوريين أو من تم إنقاذهم.

حسب خفر السواحل اليوناني، فإن طائرة تابعة لوكالة تمشيط الحدود فرونتكس، التابعة للاتحاد الأوروبي، وقاربين آخرين كانا بالقرب من القارب الذي كان في طريقه إلى إيطاليا، حددوا موقعه في المياه الدولية في وقت متأخر، الثلاثاء، على بُعد 50 ميلاً (80 كيلومتراً) جنوب غرب بلدة بيلوس بجنوب اليونان.

أضاف أن الأشخاص على متن القارب رفضوا المساعدة التي عرضتها السلطات اليونانية في وقت متأخر الثلاثاء. وبعد بضع ساعات، انقلب قاربهم وغرق، ما استدعى بدء عملية البحث والإنقاذ.

بينما قالت هيئة البث إي.آر.تي إن القارب أبحر من مدينة طبرق الليبية، الواقعة جنوبي جزيرة كريت اليونانية، مضيفة أن أغلب من كانوا على متن القارب شباب في العشرينيات. ولم تؤكد السلطات اليونانية على الفور جنسياتهم. وأوضحت السلطات أن الناجين نُقلوا إلى بلدة كالاماتا.

تعتبر اليونان إحدى الطرق الرئيسية لدخول اللاجئين من الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا إلى دول الاتحاد الأوروبي. ويعبر الغالبية منهم إلى الجزر اليونانية من تركيا المجاورة، لكن عدداً متزايداً من القوارب يبحر في رحلة أطول وأشد خطورة من تركيا إلى إيطاليا عبر اليونان.

​المصدر: مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

​   Read More

شارك هذا الموضوع على