الإثنين, مارس 4, 2024
رئيسيمنبر التيارات السياسية (بيانات)

عفرين تحت الاحتلال (277): “مكتب حقوقي” للعمشات والحمزات!، إبادة حرش المحمودية، اعتقالات تعسفية، تفجير دراجة نارية، “الحمزات” تصادر حطب التقليم

في محاولةٍ جديدة للتغطية على الانتهاكات والجرائم الواسعة التي ترتكب بحق منطقة عفرين وأهاليها، بتاريخ 3 شباط 2024م، افتتحت ميليشيات “القوة المشتركة –  Ortak Kuvvet لفرقتي السلطان سليمان شاه/العمشات/محمد الجاسم و الحمزات/سيف أبو بكر” المعاقبتين من أمريكا، مكتباً في مدينة عفرين باسم “المكتب الحقوقي للقوة المشتركة” برئاسة المحامي محمد سلامة، لأجل “متابعة قضايا الأهالي ورد الحقوق” حسب زعمها، في الوقت الذي لا يجرؤا فيه أحدٌ من المظلومين على الشكوى أو رفض تلك الموبقات أو الحديث عنها علناً بسبب السطوة وأساليب الضغط والإكراه والعقاب التي تمارس ضدهم من قبل مختلف الميليشيات بتوجيه وإشراف الاستخبارات التركية؛ على غرار “لجنة رد الحقوق المشتركة في عفرين” التي تشكلت من بين متزعمي الميليشيات وتوقفت في 8/11/2022م دون أن تحلّ قضايا جوهرية خلال عامين من عملها وبقيت في أدراجها مئات الشكاوى، بُعيد طرد ميليشيات “الجبهة الشامية” من عفرين والتي كان لها اليد الطولى في تلك اللجنة.

فيما يلي وقائع عن الأوضاع السائدة:

= حرش المحمودية:

منذ عام 2018م تنتشر المخيمات ضمن حرش المحمودية شمال غربي مدينة عفرين والذي جزء منه (أرض المدام صولا) زرعت أوائل ستينيات القرن الماضي، وبالتالي تعرّض الحرش (تُقدر مساحته بـ /35/ هكتار، أشجار صنوبرية مختلفة) لقطع واسعٍ من قبل قاطنيها ومسلحي الميليشيات، إلى أن تمّ إبادته خلال ست سنوات خلت، تحت أعين سلطات الاحتلال والاستخبارات التركية؛ كان الحرش متنفساً لسكّان المدينة وفيه حديقة عامة.

= اعتقالات تعسفية:

اعتقلت سلطات الاحتلال:

– منذ حوالي ستة أشهر، المواطن “رياض رمضان سليمان/عائلة هيامي” من أهالي قرية “هياما”- بلبل، وهو في العقد الرابع من عمره، دون أن نتمكن من معرفة التهم الموجهة له، فهو مخفي قسراً ودون اتصال مع الخارج.

– منذ ما يقارب الثلاثة أشهر، المواطن “أسعد محمد حج موسى /30/ عاماً” من أهالي قرية “قده”- راجو، من قبل ميليشيات شرطة أعزاز، أثناء عودته من وجهة النزوح حلب إلى منطقته، ولا يزال قيد الاعتقال التعسفي.

– بتاريخ 2/12/2023م، المواطن “عبد الحنان محمد يوسف /52/ عاماً” من أهالي قرية “حازرا/خدريا”- بلبل، من قبل ميليشيات “الشرطة العسكرية في بلبل”، بتهمة العلاقة مع الإدارة الذاتية السابقة، بُعيد عودته من وجهة النزوح حلب إلى قريته؛ وتمّ الإفراج عنه في مركز ناحية راجو بعد حوالي عشرة أيام من الاحتجاز وفرض غرامة مالية ألفي دولار أمريكي عليه.

– بتاريخ 23/1/2024م، المواطنة “زينب محمد كلوشو /57/ عاماً” من أهالي بلدة “مابتا/معبطلي”، من قبل الاستخبارات التركية وميليشيات “الشرطة المدنية في معبطلي”، بتهمة العلاقة مع الإدارة الذاتية السابقة، بعد عودتها برفقة زوجها من وجهة النزوح حلب إلى بلدتها منذ حوالي خمسة أشهر وتسوية وضعها لدى ميليشيات “فرقة السلطان سليمان شاه” ودفع إتاوة مالية، ولا تزال قيد الاعتقال التعسفي.

– بتاريخ 31/1/2024م، الفتاتين الشقيقتين “نارين /30/ عاماً و نازلية /27/ عاماً ابنتي محمد حمو” من ذوي الاحتياجات الخاصة ومن أهالي قرية “كورزيليه”- شيروا، من قبل ميليشيات “فرقة السلطان سليمان شاه”، بتهم العلاقة مع الإدارة الذاتية السابقة، واقتيدتا إلى مركز الشرطة في عفرين، ليُطلق سراحهما وسط الأسبوع الماضي.

– بتاريخ 1/2/2024م، المواطنين “شيرزاد فتحي محمد /45/ عاماً وزوجته روزالين كمال مراد /35/ عاماً” من أهالي قرية “عمارا”- مابتا/معبطلي، من قبل ميليشيات شرطة أعزاز، أثناء عودتهما من وجهة النزوح حلب إلى منطقتهم، ولا يزالا قيد الاعتقال التعسفي.

– بتاريخ 4/2/2024م، المواطن “حسن شيخو بكر /60/ عاماً” من أهالي قرية “كوليا/كوليان تحتاني” و “محمد عصمت جميل /52/ عاماً” من أهلي قرية “كوليا/كوليان فوقاني”، من قبل الاستخبارات التركية وميليشيات “الشرطة العسكرية في راجو”، بتُهم العلاقة مع الإدارة الذاتية السابقة، وأطلقت سراحهما بعد يومين مع فرض غرامات مالية.

= فوضى وفلتان:

مساء الثلاثاء 6/2/2024م، تمّ تفجير دراجة نارية بعبوة ناسفة قرب دوار نـوروز بمدينة عفرين، أدى إلى إصابة أربعة أشخاص بجروح، بينهم طفل، ووقوع أضرار مادية ببعض السيارات والمحلات القريبة من مكان التفجير.

= انتهاكات أخرى:

في قرية “ماراته” غربي مدينة عفرين، ميليشيات “فرقة الحمزات” تمنع أصحاب حقول الزيتون من تجميع ونقل الحطب وبقايا تقليم أشجارهم، بل تصادرها لصالحها.

لا يمكن إنكار الحجم الهائل من الانتهاكات والجرائم المختلفة المرتكبة في عفرين، ولا حجبها بالأكاذيب والإجراءات الشكلية، بل إنها مكشوفة ومفضوحة، وتتحمل مسؤوليتها حكومة الاحتلال التركي ومن يتعاون معها، الائتلاف السوري – الإخواني وحكومته المؤقتة وميليشياتها.

10/02/2024م

المكتب الإعلامي-عفرين

حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)

——————

الصور:

– افتتاح “المكتب الحقوقي” لميليشيات “القوة المشتركة لفرقتي السلطان سليمان شاه و الحمزات”.

– “لجنة رد الحقوق المشتركة في عفرين”، 3/12/2021م.

– حرش المحمودية، شمال غربي مدينة عفرين، قبل وبعد القطع.

– تفجير دراجة نارية، قرب دوار نـوروز، وسط مدينة عفرين، 6/2/2024م.

————

يمكنكم تنزيل الملف كاملاً بالنقر هنا:

عفرين-تحت-الاحتلال-277-10-02-2024