الجمعة, يونيو 21, 2024

عناصر الجيش الوطني السوري المدعومين من تركيا يواصلون اعتقال المدنيين والسرقات والاستيلاء على ممتلكات الكرد في عفرين

حقوق الإنسانرئيسي

بيان:
– أقدم عناصر الشرطة العسكرية في مدينة عفرين”، يوم الأحد 26 مايو الجاري، على اعتقال المواطن الكردي “زعيم حسين هورو الستيني ”، من منزله قرب “بيت الشعب سابقاً” في شارع السرفيس بحي الأشرفية – مدينة عفرين شمال سوريا.
المواطن “هورو”، كان قد عاد قبل حوالي عشرة أيام من وجهة النزوح القسري منطقة الشهباء بريف حلب الشمالي إلى دياره، واعتقل بتهمة العمل في “كومين” أحد حارات حي الأشرفية أثناء الإدارة السابقة.
– في سياق الاستيلاء على ممتلكات الكرد، أفاد موقع “عفرين بوست” بأنّ المستوطن المدعو “إبراهيم التدمري” يستولي على خمسة منازل في مدينة عفرين منذ عام 2018، لا سيّما وأنّ أسرته تسكن في إحداها، وهو المنزل العائد للمواطن “حمزة حسن” من أهالي قرية “جلبر” بناحية شيراوا، ويقوم “التدمري” بتأجير المنازل الأربعة الأخرى لصالحه الشخصي.
كما يستولي على أرض زراعية بالقرب من تل “ترنده” جنوبي مدينة عفرين، وهي عائدة للمواطن “صبحي حمو“؛ وكان قد أخذها باتفاق أجر سنوي /800/ دولار أمريكي، ولكن لم ولا يدفع الإيجار بحجة أنها عائدة لشقيقه المتواجد في مدينة حلب.
– في سياق متصل، القيادي “أبو عماد” في فصيل فيلق الشام كان مستوليا على منزل الفنان الكردي “عكاش دلدار ”
في قرية ميدان اكبس وفر إلى مدينة حمص مناطق النظام ، ومازال يأخذ حصته من الاتاوات من أملاك الكرد في قريتي جنجليا و ميدان اكبس – ناحية راجو بنسبة 50% .
– وفي سياق السرقات ، أحدث مسلّحون لصوص، فجر اليوم، فتحةً في الجدار الخلفي لمستودع مواد غذائية قرب القوس على طريق حلب بمدينة عفرين، وسرقوا منه مواد غذائية (سكر، شاي، رز، معلبات، دخان…) و /8/ تنكات زيت زيتون (الواحدة 16 كغ صافي)، وتُقدّر قيمتها بحوالي /5/ آلاف دولار أمريكي، وهي عائدة للمواطن “سعيد شيخو” من أهالي مدينة جنديرس، ويعمل بتوزيعها وبيعها بالجملة.
كما أن لصٌ آخر، سرق صباح اليوم ، بطارية جرار زراعي وأدوات عدّة، من أمام منزل صاحب الجرار المواطن “عبد الرحمن مصطفى” من أهالي قرية “شيتانا”- ناحية معبطلي، قرب جامع أسامة بن زيد في حي المحمودية بمدينة عفرين.
كما سرق مسلّحون آخرون، مساء أمس، خمسة أغنام من قطيعٍ عائدٍ للمواطن “أحمد جاسم” من عرب سكّان مدينة عفرين، وذلك بالقرب من محطة الكهرباء أثناء عودته من الرعي.

منظمة حقوق الانسان عفرين- سوريا

شارك هذا الموضوع على