الخميس, مايو 30, 2024

لجنة شؤون الأحزاب السياسية في الإدارة الذاتية تمنح التراخيص لثلاثة أحزاب

أخباررئيسيروج آفا وشمال شرق سوريا

أعلن الرئيس المشترك للجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة، والرئيس المشترك لمجلس الشعوب الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة بإقليم شمال وشرق سوريا حكمت حبيب، موافقة اللجنة على طلب منح الترخيص للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، وحركة الإصلاح سوريا، والحزب الديمقراطي الكردستاني غرب كردستان.

وذكر حكمت حبيب في حديث مع وكالة هاوار أن بعض الأحزاب والقوى السياسية من خارج مناطق إقليم شمال وشرق سوريا، قدمت طلبات الترخيص للإدارة الذاتية الديمقراطية، من أجل فتح مكاتب لها ضمن المنطقة.

المهلة التي حددتها لجنة شؤون الأحزاب السياسية، للأحزاب والقوى السياسية لتقديم طلبات الترخيص انتهت في 1 نيسان، لكن حكمت قال: “منحنا فرصة أخرى للأحزاب والقوى السياسية لتقديم طلبات الترخيص”.

وبيّن حبيب أن لجنة شؤون الأحزاب السياسية عقدت اجتماعاً قبل يومين، وقال: “بعض الأحزاب السياسية تواصلت معنا وسوف تقدم طلبات الترخيص في المرحلة القادمة”.

وأكد حبيب: “لم نغلق الطريق أمام القوى والأحزاب السياسية التي ترغب بتقديم طلبات الترخيص، والمجال مفتوح خلال الفترة، وهذا القرار تم اتخاذه من قبل لجنة شؤون الأحزاب السياسية”.

وبيّن حبيب وجود ما يقارب 30 حزباً لم تقدّم طلبات الترخيص، وقال: “قسم منها يمارس نشاطاته، وقسم آخر لم يمارس نشاطه. هناك أحزاب تمارس نشاطها، أخذت موافقات سابقة ووعدت بأنها ستقدّم طلبات الترخيص خلال المرحلة القادمة، هذه أيضاً أمامها فرصة، وحتى التي سوف يتم تأسيسها أو تتشكل في المرحلة المقبلة أمامها فرصة لتقديم الطلبات”.

واستناداً إلى قانون ترخيص الأحزاب السياسية في الإدارة الذاتية الديمقراطية الصادر بالمرسوم رقم /6/ بتاريخ 20/5/2018، حددت لجنة شؤون الأحزاب السياسية مهلة للأحزاب والكيانات السياسية غير المرخصة، لمراجعة مكتب اللجنة في الفترة الممتدة من 7/3/2024، ولغاية 1/4/2024، لتقديم طلبات ترخيص مزاولة العمل للجنة شؤون الأحزاب.

شارك هذا الموضوع على