الثلاثاء, مارس 5, 2024
 
القسم الثقافي

مهرجان ميتان المسرحي يواصل فعاليته المتنوعة بمشاركة من كركوك

الشهباء/ فريدة عمر

تنوعت فعاليات مهرجان ميتان المسرحي، بيومه الرابع، بمشاركة من كركوك، وبعرض مسرحي تحت عنوان “غير مبرر”.
تحت شعار “كلنا أمل، ميعاد العودة اقترب”، تستمر فعاليات مهرجان ميتان المسرحي، بدورته الخامسة، في يومه الرابع، وذلك بصالة ميتان، في ناحية الأحداث، بمقاطعة الشهباء ( ريف حلب الشمالي بسوريا).
وكالمعتاد، امتلأت مدرجات صالة ميتان، بالعشرات من أهالي الشهباء ومن مهجري عفرين، حيث بدأ اليوم الرابع، بعرض الدمى المتحركة، والتي تعرض في البداية عن قضايا مجتمعية عديدة، كان موضوع اليوم الرابع، أهمية التعرف على لهجات اللغة الكردية.
وكان لليوم الرابع، تنوع وتميّز، حيث كان العرض المسرحي، بمشاركة من كركوك، وباللهجة السورانية، تحت اسم “غير مبرر”، من تمثيل “نالي عسكر”، وإخراج “برهم أحمد”، حيث تضمن العرض أهمية المسرح الكردي، ودور المثقف في المجتمع، كما نوّه لنظرة المجتمع للمسرح.


برهم أحمد،  أشار في حديث لصحيفة روناهي إلى أهمية المهرجان ومشاركتهم فيه: “يعد مهرجان ميتان، أحد أهم مكتسبات المسرح الكردي، وفي كل موسم تتنوع مواضيعه، وما يحققه شعب عفرين على أرض التهجير، رغم الهجمات وقلة الإمكانات”.
واختتم حديثه: “نحن اليوم سعداء جداً، لمشاركتنا بمهرجان ميتان، وإن تنوع اللهجات والثقافات، دليل واضح على تحقيق لأهداف ميتان، ونأمل أن ندحر الأعداء على أرض كردستان، فاللغة الكردية غنية بتاريخها وثقافتها، ونأمل أن يكون الموسم المقبل على أرض عفرين المحررة”.
والجدير ذكره، بأن مهرجان ميتان المسرحي، بدورته الخامسة، انطلق في العاشر من شهر كانون الثاني الجاري، وسيستمر حتى الثامن عشر من الشهر نفسه بعروض مسرحية متنوعة.