الثلاثاء, مارس 5, 2024
حقوق الإنسانرئيسي

نداء: للكشف عن مصير الناشط السياسي المهندس أكرم حميد حسين

لا تزال عملية الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري مستمراً في مناطق الإدارة الذاتية شمال سوريا، فقد تلقينا نبأ اعتقال وخطف المهندس أكرم حميد حسين مواليد ١٩٦٢، وهو رئيس الهيئة التنفيذية في تيار مستقبل كردستان سوريا وعضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا.

لذا مازلنا في المنظمات الموقعة أدناه نتلقى بمزيد من الأسف وعدم الارتياح اعتقال السياسيين والنشطاء في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية.

وإننا نستنكر وندين بشدة الاعتقالات التعسفية والاختفاءات القسرية بحق النشطاء وذلك انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ونطالب بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين والرأي.

ونرى بأن استمرار اعتقاله واحتجازه يشكل تهديداً خطيراً على حياته، ويشكل انتهاكاً سافراً لالتزامات المجتمع الدولي والقانون الدولي الإنساني والصكوك الدولية الهامة في ميدان حقوق الإنسان مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وغيرها.

ونتوجه بالنداء العاجل إلى جميع الجهات المحلية والجهات المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إقليمياً ودولياً، من أجل العمل سريعاً وعاجلاً للكشف عن مصيره وإطلاق سراحه فوراً، ودون قيدٍ أو شرط، حيث إن اعتقاله و إخفاءه قسرياٍ يشكل انتهاكاً سافراً لجميع القوانين والمواثيق والمعاهدات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بحماية حقوق الإنسان.

ونحمل الإدارة الذاتية ومؤسساتها الأمنية مسؤولية امن وسلامة المهندس “أكرم حميد حسين” وجميع المعتقلين ونطالبهم بكشف مكان احتجازه وتبيان أسباب الاعتقال بهذا الشكل الترهيبي.

القامشلي – سوريا
25/01/2024

المنظمات التي أصدرت النداء :

1- منظمة حقوق الإنسان في سوريا – ماف
2- اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا ( راصد )
3- المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا ( DAD )
4- منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا – روانكه
5- الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
6- قوى المجتمع المدني الكوردستاني