السبت, أبريل 20, 2024

آلدار خليل: أولى المطالب التركية من دمشق ستكون إعطاء معلومات عن مناطق الإدارة الذاتية

أخبارروج آفا وشمال شرق سوريا

قال القيادي الكردي آلدار خليل، إن تركيا ستطلب من “النظام السوري” الإدلاء بالمعلومات عن مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عند أول تعامل مع “النظام”.

وأوضح عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي، آلدار خليل، في لقاء مع وكالة “هاوار” الكردية أنه “إذا أرادت تركيا احتلال المناطق غرب الفرات، الخاضعة لسيطرة روسيا، فلن يكون عن طريق الحرب، إنما عن طريق الاتفاق مع النظام السوري”.

وأضاف “إذا حصل اتفاق بين بشار الأسد وأردوغان، فماذا سيحصل للمعارضة السورية التي ترى نفسها صديقة لتركيا، وبهذه الحالة يصبح موقف المعارضة محرجاً، نرى أن التظاهرات التي انطلقت في تلك المناطق ناجمة عن خيانة أردوغان لها. وأردوغان رأى أنه لم يعد يستفيد من المعارضة”.

وتابع خليل “المعارضة فهمت أن أردوغان قام باستخدامها، وهنا بدأت مرحلة جديدة، فهل سيبقى هؤلاء الأشخاص مع تركيا أم لا، وهل سيعفو عنهم الشعب السوري؟ المعارضة بقيت وحدها والشعب السوري فقد ثقته بها، حيث بدأت تتجه نحو الزوال، وبهذا كُشفت حقيقة المعارضة وحقيقة تركيا”.

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قبل أيام أنه أجرى محادثات مع نظيره السوري فيصل المقداد بحثا فيها سبل الدعم التركي للمصالحة بين المعارضة والحكومة في سوريا.

وشهدت المدن والبلدات الواقعة تحت سيطرة القوات التركية وفصائل المعارضة السورية الموالية لها في شمال سوريا يومي الخميس والجمعة تظاهرات حاشدة بعد تصريحات وزير الخارجية التركي.

#آلدار خليل: التحالف وروسيا في المنطقة شريكان في هذه الهجمات

وحول الهجمات الأخيرة التركية على مناطق شمال سوريا قال خليل “هجمات الاحتلال التركي بدأت، ونحن الآن في حالة حرب. التحالف وروسيا في المنطقة شريكان في هذه الهجمات، لأنهما لا يقومان بإيقافها هذه الهجمات، ولا يضعان حداً لتركيا”.

وأضاف خليل “على التحالف أن يعلم أنه لولا هذه القوات لما كان موجوداً في هذه المنطقة، لذلك نراه شريكاً في هذا المخطط التركي..”.

كورد أونلاين

شارك هذا الموضوع على