الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

إدانات واسعة بعد تصريح ترامب.. الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

لاقت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تنيداً واسعاً، وذلك بعد ما أعلنه يوم الخميس إن الوقت حان لدعم السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 وضمتها عام 1981 في خطوة لم تلق اعترافا دوليا.

ووصفت وزارة الخارجية السورية اليوم الجمعة تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان “باللامسؤولة”.

ونقلت وكالة الانباء السورية عن مصدر بالخارجية إدانته الشديدة للموقف الأمريكي، وقال: “الشعب السوري أكثر عزيمة وتصميما وإصرارا على تحرير هذه البقعة الغالية من التراب الوطني السوري بكل الوسائل المتاحة”.

وأضاف المصدر إن “الموقف الأمريكي تجاه الجولان السوري المحتل يعبر وبكل وضوح عن ازدراء الولايات المتحدة للشرعية الدولية وانتهاكها السافر لقراراتها وخاصة قرار مجلس الامن رقم 497 لعام 1981 الذي صوت عليه أعضاء المجلس بالإجماع بمن فيهم الولايات المتحدة والذي يرفض بشكل مطلق قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته التعسفية بخصوص الجولان ويعتبره باطلا ولاغيا ولا أثر قانونيا له”.

كذلك وصفت الخارجية الروسية تصريحات ترامب بالخرق المباشر لقرارات الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم الجمعة عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا قولها إن تغيير وضع هضبة الجولان سيمثل انتهاكا مباشرا لقرارات الأمم المتحدة.

فيما أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن الجولان أرض سورية محتلة من قبل إسرائيل بواقع القانون الدولي والمنظمة ستقف مع حق سوريا في هذه المنطقة.

وقال أبو الغيط، في بيان صدر عنه مساء الخميس: “إن التصريحات الصادرة عن أقطاب الإدارة الأمريكية والتي تمهد لاعتراف رسمي أمريكي بسيادة إسرائيلية على الجولان السوري المحتل تعتبر خارجة بشكل كامل عن القانون الدولي. ولا يحق لدولة مهما كان شأنها أن تأخذ مثل هذا الموقف كما أنه اعتراف، إن حصل، لا ينشئ حقوقا أو يرتب التزامات ويعتبر غير ذي حيثية قانونية من أي نوع”.

وقالت السلطات الإيرانية إن القرار الأمريكي حول الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان غير مشروع ولا مقبول.

وانتقدت تركيا دعوة الرئيس ترامب، للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السورية، وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلوا فقال على تويتر إن بلاده ”تدعم وحدة الأراضي السورية“، مضيفا أن ”محاولات واشنطن إضفاء الشرعية على أفعال إسرائيل غير القانونية لن يؤدي إلا إلى مزيد من العنف في المنطقة“.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر ”بعد 52 عاما، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي!“.

ورحبت إسرائيل مساء الخميس، بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بسيادتها على مرتفعات الجولان السورية التي احتلتها عام 1967.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو في بيان “في الوقت الذي تسعى فيه إيران لاستخدام سورية كقاعدة لتدمير إسرائيل، اعترف الرئيس ترامب بجرأة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان”. واضاف “شكرا الرئيس ترامب”.

وقال مصدر مسؤول رفيع المستوى بالإدارة الأمريكي، لـCNN، إن قرار ترامب كان يتم الإعداد له منذ عدة أسابيع. وأضاف أن القرار النهائي جاء هذا الأسبوع بعدما عقد ترامب عدة اجتماعات مع كبار موظفيه.

وتابع المصدر بالقول إن مستشار الأمن القومي جون بولتون، وجاريد كوشنر مستشار ترامب وصهره، والممثل الخاص للمفاوضات الدولية جاسون جرينبلات، تم استشارتهم ودعموا هذه الخطوة. ودافع المصدر عن الخطوة، قائلا إنه “لا يوجد تشريع واضح لعدم القيام بذلك”.

ورفض المصدر المسؤول التحدث عما إذا كان هناك أي اعتبار للتأثير الذي يمكن أن يحدثه هذا الإعلان على الانتخابات الإسرائيلية، المقررة في 9 أبريل/ نيسان المقبل، إذا أن ذلك الإعلان يعد نجاحا كبيرا في السياسة الخارجية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وزار السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، والسيناتور الجمهوري ليندسي غراهام الجولان برفقة نتنياهو في 11 مارس/ آذار الجاري، في إشارة مبكرة إلى أن ترامب يستعد للاعتراف بسيادة إسرائيل على المنطقة.

تموز نت / وكالات

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *