السبت, أبريل 20, 2024

اتحاد الإعلام الحر يدعو غداً لسماع بيان حول اليوم العالمي لحرية الصحافة وللاحتجاج على اعتقال تركيا لصحفيين

منبر التيارات السياسية (بيانات)

يدعوكم اتحاد الإعلام الحر، غداً الأربعاء، لسماع بيان حول اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف 3 أيار/ مايو، وبمناسبة هذا اليوم سنقيم وقفة احتجاجية ضد الممارسات التركية بحق الصحفيين/ات بالتزامن مع كثرة الاعتقالات والانتهاكات بحقهم  خلال الأيام الأخيرة.

ويُتلى بيان اليوم العالمي لحرية الصحافة في مدينة قامشلو – شارع السياحي من أمام مقر منظمة الأمم المتحدة في تمام الساعة الواحدة ظهراً.

ويحتفل العالم في الثالث من أيار/مايو من كل عام بهذا اليوم، وهو يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، لتحيي عبره ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي الذي تم في اجتماع للصحفيين الأفارقة في 3 أيار/ مايو 1991.

كان هدف هذا الإعلان تذكير الحكومات بضرورة احترامها لحرية الصحافة، كما ونصَّ هذا الإعلان على ضمان بيئة إعلامية حرة وآمنة للصحفيين، وكذلك يعتبر الثالث من أيار يوم لتأمل الصحفيين والإعلاميين حول قضايا حرية الصحافة وأخلاقياتها.

وتخصص الأمم المتحدة هذا اليوم للاحتفاء بالمبادئ الأساسية، وتقيييم حال الصحافة في العالم، وتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير، والتذكير بالعديد من الصحفيين الذين واجهوا الموت أو السجن في سبيل القيام بمهماتهم في تزويد وسائل الإعلام بالأخبار اليومية.

وندعو جميع الصحفيين/ات الراغبين في المشاركة في هذا البيان وهذه الوقفة الاحتجاجية التواجد في المكان والزمان المحددين أعلاه.

اتحاد الإعلام الحر 2-5-2023

 

شارك هذا الموضوع على