الثلاثاء, سبتمبر 17, 2024
حقوق الإنسانرئيسي

اعتقال مختار وابنه لمطالبته بوقف إشعال النيران في جبال ميدانا بريف عفرين

بيان:
– أقدمت عناصر دورية تابعة لما يسمى ب ” الأمن السياسي” في مدينة عفرين يوم السبت تاريخ 3 أغسطس الجاري على إعتقال مختار قرية عداما السيد ” عدنان محمد علي حجي 63 عاماً” وابنه “علي عدنان حجي 20 عاما” في قريته بسبب مطالبته بوقف عملية إشعال النيران في جبال قرى ميدانيات تابعة لناحية راجو ، تأتي المطالبة، نظرا لتعمد إشعال النيران في غابات جبال ريف عفرين المحتلة وخاصة قرية ميدانا ومحيطها من قبل مسلحي فصائل مايسمى ب”الجيش الوطني والمستوطنين للاتجار بحطبها ولصناعة الفحم.
وانهما لايزالان قيد الاعتقال التعسفي حتى الآن لدى الأمن السياسي في مدينة عفرين.
– في سياق متصل، أطلقت “الشرطة العسكرية في مدينة عفرين”، يوم أمس الثلاثاء 6 أغسطس ، سراح المواطن “أحمد محمد محمد 41 عاماً” من أهالي قرية “جوقيه/جويق” غربي مدينة عفرين، من سجن مقرّ الأسايش سابقاً بحرش المحمودية، بعد دفع ذويه لفدية مالية /5/ آلاف دولار أمريكي.
والمواطن “محمد” كان قد اعتقل قبل حوالي /15/ يوماً من منزلٍ بنزول شارع مدرسة تشرين قبل حي المحمودية بالمدينة، بعد ترحيله من تركيا، بحجة أنه كان موظفاً بجمارك معبر الغزاوية أثناء الإدارة السابقة .
– في سياق التعذيب ، قام عناصر الجندرما التركية بإطلاق النار بشكل متعمد على الشاب “محمد خلف عيسى” أثناء محاولته دخول الأراضي التركية وتعذيبه بإطلاق النار في فمه وتم نقله للمشفى لتلقي العلاج في وضع يرثى لها .
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

===================================

اعتداء على قاصـرين كرديين بشكل وحــشي على أحد حـواجز الشرطة العسكرية في ريف عفرين المحتلة لابتزازهما ماديا
بيان:
يوم الإثنين “5 اغسطس ، و أثناء مرور الشابين الكرديين القاصرين “ريناس عمر 16 عاماً و”خليل عمر 17 عاماً,على أحد حواجز الشرطة العسكرية ما بين قريتي “كاوندا و “شنكيله – ناحية راجو بريف عفرين المحتلة ، تعرضا للاعتداء الوحشي من قبل عناصر الحاجز بعد استفزازهما مادياً وعند امتناع الشابين عن دفع الاتاوة أقدم العناصر على ضربهم بشكل مبرح وحشي وذلك في سياق ممارسة العنف وجميع اشكال الانتهاكات بحق المواطنين الكرد بكافة فئاتهم العمرية دون استثناء بمافيهم الأطفال والمسنين .
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا
==================================
بيان:
لاحقا لمنشورنا حول اندلاع حريق في أحراش جبل هاوار بريف عفرين المحتلة حوالي الساعة 11 ظهرا اليوم الإثنين 5 أغسطس حريق في أحراش جبل هاوار بقرية اليابسة “قريكول ” – ناحية بلبل بريف عفرين المحتلة، اليوم ، وتوجه فرق الدفاع المدني “خوز البيضاء ” الى مكان الحريق وهناك صعوبات كبيرة في الوصول للمكان بسبب وعورة التضاريس.
وبحسب المصادر المحلية، أن مجموعات كبيرة من المستوطنين ومسلحي فصائل مايسمى ب”الجيش الوطني في قرى “قريكول وديكه وقاسم وغيرها “ويزيد عددهم عن أكثر من 100 شخص قاموا مساء هذا اليوم بعد اخماد الحريق من قبل الدفاع المدني، بنصب خيم قريبة من موقع الحريق ك “ورش التحطيب “، ويقومون بقلع جذور الأشجار الحراجية والمثمرة التي تم حرقها للاتجار بحطبها لتتحول الغابة إلى صحراء قاحلة وذلك للقضاء على الغطاء النباتي بشكل كامل على مرأى ومسمع من سلطات الاحتلال التركي دون أن تتحرك ساكنا أو أن تقوم بواجباتها كسلطة احتلال لاخماد الحرائق .
منظمة حقوق الإنسان عفرين – سوريا
==================================
اندلاع حريق في أحراش جبل هاوار بريف عفرين المحتلة
بيان:
اندلع حوالي الساعة 11 ظهرا الإثنين 5 أغسطس حريق في أحراش جبل هاوار بقرية اليابسة “قريكول ” – ناحية بلبل بريف عفرين المحتلة، اليوم ، وتوجه فرق الدفاع المدني “خوز البيضاء ” الى مكان الحريق وهناك صعوبات كبيرة في الوصول للمكان بسبب وعورة التضاريس.
وبعد أكثر من ثلاث ساعات وصل فرق الدفاع المدني لإخماد حريق في أحراش جبل هاوار بقرية اليابسة “قريكول – ناحية بلبل ويعتمدون على عزل الحريق بالمعدات اليدوية للسيطرة عليه، لعدم قدرة سيارات الإطفاء على الوصول للمكان بسبب طبيعة تضاريس المنطقة شديدة الوعورة.
منظمة حقوق الإنسان عفرين – سوريا
====================================
اعتقال مواطن كردي من أهالي ناحية معبطلي من قبل الأمن السياسي في مدينة عفرين المحتلة بتهمة التعامل مع الإدارة السابقة
بيان:
أقدم عناصر من جهاز مايسمى ب “الأمن السياسي ” التابع للاحتلال التركي في مدينة عفرين منذ حوالي أسبوع تقريبا، على اعتقال المواطن الكردي ” عمر محمد رشيد علو 35 عاما” من عائلة (كيلو) من أهالي قرية ميركان “حسيه” – ناحية معبطلي.
حيث تم اعتقال المواطن ” عمر ” بعد قيامه بشراء سيارة وذهابه إلى مدينة عفرين لمراجعة “مديرية المواصلات” لإجراء عملية معاينة السيارة ، وتم اعتقاله من قبل عناصر الأمن السياسي داخل مديرية المواصلات بتهمة التعامل مع الإدارة السابقة، وحاول ذويه السؤال عنه ومراجعة الجهات المختصة لمعرفة مصيره ، وبأت محاولتهم بالفشل لم يتمكنوا من رؤيته او معرفة أية تفاصيل عنه حتى الآن بل قام عناصر الأمن بتهديد ذويه في حال اصرارهم على اللقاء به ، تحت طائلة اعتقالهم وزجهم في السجن ، وأنه مايزال قيد الاعتقال التعسفي حتى الآن.
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا
======================================

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية