الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

اقتصاديون يتوقعون عودة المنطقة الحرة بين الأردن وسوريا للعمل

توقع خبراء اقتصاديون أردنيون بإمكانية عودة المنطقة الحرة بين الأردن وسوريا للعمل، خلال ثلاثة أشهر من الآن، بعد سيطرة الجيش السوري على معبر جابر- نصيب الحدودي.

وقال الكاتب الاقتصادي عوني الداوود لصحيفة “البيان” الاماراتية، تكمن أهمية هذه المنطقة بعودة التجارة البينية بين الأردن وسوريا، فالاقتصاد الأردني تأثر سلباً بإغلاق الحدود مع سوريا والعراق، وبإعادة إنعاش العلاقات الاقتصادية سيكون هنالك تجديد للأسواق الاعتيادية المهمة للأردن. فالسوق السوري تحديداً يمثل نقطة عبور للصادرات عبر سوريا إلى تركيا ودول الاتحاد الأوروبي.

وكانت المنطقة الحرة توفر فرص عمل لنحو 4 آلاف شخص من الجانبين الأردني والسوري إضافة إلى أنها كانت تحرك قطاع النقل وتحوي 35 مصنعاً والمئات من معارض السيارات وغير ذلك من الأنشطة الاقتصادية المختلفة.

وقال الخبير الاقتصادي د. حسام عايش، “الخسائر التي ترتبت على توقف العمل في هذه المنطقة التي طالها تخريب كبير تجاوزت مليار دولار”.

وأشار عايش “بالنسبة للأردن هذه المنطقة تعد بوابة ومعبراً لصادراته ومستورداته، أيضاً هنالك تجارة الترانزيت سواء من تركيا أو الدول الأوروبية مروراً إلى الأردن عبر بوابة معبر نصيب إلى دول الخليج. أيضاً العبور اللبناني إلى دول الخليج وبالعكس. لذلك كانت منطقة حيوية فإيرادات الترانزيت تتجاوز مليار دولار سنوي. كذلك التبادل التجاري الأردني السوري كان يقدر بـ500 مليون دولار، إضافة إلى أن هذه المنطقة الأهم في عملية إعمار سوريا لمرور مستلزمات هذا الإعمار”.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *