الخميس, أكتوبر 24, 2024
أخبار

الأردن لن نتدخل في قاعدة التنف بعد الانسحاب الأمريكي

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن بلاده لن تسيطر أو تراقب قاعدة التنف العسكرية الأمريكية في سوريا قرب الحدود مع الأردن بعد انسحاب القوات الأمريكية لوقوعها خارج الأردن.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن الصفدي قوله أن “التنف على الجانب الآخر من الحدود، وكما قلت، فالأردن لن يعبر الحدود. سوف نتخذ الإجراءات الضرورية لحماية أمننا، وسوف نزيل أي تهديد له، ولكن الترتيبات على الجانب الآخر من الحدود بعد الانسحاب ينبغي أن يتم الاتفاق عليها من كافة الأطراف، ويجب أن تضمن الأمن والأمان في المنطقة”.
وأعرب الصفدي، عن أمله في التوصل إلى اتفاق يسمح بتفكيك مخيم الركبان للاجئين السوريين الواقع في أراضي سوريا قرب حدود بلاده وإعادة هؤلاء لمدنهم وقراهم.
وقال أن “التركيز لا يجب أن يقتصر على توفير المساعدات الإنسانية والتي تعتبر حلا مؤقتا، ولكن يجب حل المشكلة عن طريق تفكيك المخيم والسماح لقاطنيه بالعودة لمدنهم وقراهم الأصلية”.
وعلى الرغم من تعهد الولايات المتحدة، في ديسمبر الماضي، بسحب جميع القوات الأميركية من سوريا، تدرس إدارة دونالد ترامب خطة لإبقاء بعض جنودها في قاعدة عسكرية نائية تابعة لها، تقع في جنوب سوريا، لمواجهة النشاط الإيراني، حسبما ذكرت مصادر لفورين بوليسي.

وتأسست قاعدة التنف، الواقعة على الحدود مع العراق والأردن، للمساعدة في محاربة مقاتلي تنظيم “داعش” في شرق سوريا. لكن بعد طرد المتشددين من هناك اضطلعت التنف بدور في إطار استراتيجية أميركية لاحتواء تعزيز الوجود العسكري الإيراني في شرق سوريا.

تموز نت / وكالات

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *