الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

الإدارة الذاتية تدعو لتشكيل “محكمة دولية” على أراضيها لمقاضاة عناصر “داعش”

طالبت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في بيان لها اليوم الأثنين 25/ مارس، بتشكيل محكمة دولية لمحاكمة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” الأجانب المعتقلين لدى الجهات الأمنية في الإدارة الذاتية.

وقال لقمان أحمي وهو متحدث باسم الإدارة الذاتية “لكي تأخذ العدالة مجراها وتتم محاكمة هؤلاء المجرمين على ما ارتكبوه من فظائع بحق الإنسانية وقاطني مناطقنا ندعو المجتمع الدولي إلى إنشاء محكمة دولية خاصة لمحاكمة عناصر داعش في شمال وشرق سوريا”.

وأضاف أحمي وفقاً لشريط مصور نشرته صفحة رسمية للإدارة الذاتية “لأن الاختصاص في المحاكمة يعود لمحاكم مكان ووقوع الفعل الجرمي، ومن ثم لمكان إلقاء القبض على المجرم، ولكي تتم المحاكمة بشكل عادل ووفق القوانين الدولية، وبما يتوافق مع العهود والمواثيق المعنية بحقوق الإنسان”.

وناشد أحمي “المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه عناصر داعش، المعتقلين لدى الجهات الأمنية في الإدارة الذاتية الديمقراطية خاصة الدول التي لها رعايا ضمن هؤلاء، مطالباَ بضرورة تسلمهم من الإدارة”، لكنه أشار “لم تكن هنالك أية استجابة أو مبادرة في هذا الصدد”.

وطالب المتحدث “المجتمع الدولي والدول التي لها مواطنين منتمين لصفوف داعش والموقوفين في مناطق شمال وشرق سوريا، بالتعاون وتقديم الدعم لأجل إنشاء هذه المحكمة بما يضمن التعاون والتنسيق في كافة الجوانب بما فيها القانونية واللوجستية”.

وقال أحمي أن قواتهم “قدمت التضحيات الجسام نيابة عن الإنسانية برمتها، وحاربت عن العالم بأسره إذ قدمت ما يزيد عن 11 ألف شهيد وأكثر من 21 ألف جريح منهم المئات ممن يعانون إعاقات مستديمة”.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *