الخميس, أبريل 18, 2024

الإدارة الذاتية تسلم نساء وأطفال من عوائل داعش إلى ألمانيا

أخباررئيسيروج آفا وشمال شرق سوريا

أعلنت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تسليم عدد من النساء والأطفال من عوائل “داعش” إلى الحكومة الألمانية بعد التوقيع على وثائق التسليم الرسمية.

واستقبلت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية يوم أمس الأربعاء، وفدًا من ألمانيا الاتحادية ترأسه كورت ستوكل ستيلفرايد (مدير الشؤون القانونية والقنصلية في وزارة الخارجية الألمانية) وكان في استقباله فنر الكعيط (نائب الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) وخالد إبراهيم (عضو الهيئة الإدارية في دائرة العلاقات الخارجية).

وبحسب الموقع الرسمي للإدارة الذاتية “خلال اللقاء شكر كعيط السيد كورت ستوكل ستيلفرايد وألمانية الاتحادية على دعم استقرار المنطقة، وثمّن جهودها في دعم ملف عوائل داعش المتواجدين في مخيمات الإدارة الذاتية”.

ومن جانبه أعرب كورت ستوكل ستيلفرايد عن امتنانه لتعاون الإدارة الذاتية، وقال:

أنَّها ليست المرة الأولى التي يزور فيها مناطق شمال وشرق سوريا في ما يتعلق بالمهام الإنسانية، والتي تتمثل باسترداد رعايا ألمانيا من الأطفال والنساء وإعادة دمجهم في المجتمع، والإدارة الذاتية ليست قادرة بمفردها على التعامل مع هذا الملف الشائك والخطير.

وشكر رئيس الوفد الألماني كورت ستوكل ستيلفرايد “الإدارة الذاتية وأعرب عن امتنان ألمانيا للإدارة الذاتية للدعم والتعاون الذي تُقدّمه لإنجاز مثل هذه المهام والعمليات الإنسانية” موكدًا أنَّ ألمانيا ستبقى ملتزمة بواجباتها الإنسانية تجاه رعاياها, وستستمر في تقديم الدعم الإنساني للمنطقة عن طريق المنظمات الإنسانية لتخفيف العبء عن الإدارة الذاتية في هذا الملف الشائك موكدًا مرةً أخرى أنَّ ملف الإرهاب صعب وشائك ولابد من تعاون دولي لمساعدة الإدارة الذاتية لأنها غير قادرة لوحدها التعامل مع هذا الملف الخطير والمعقد.

وفي برلين أعلنت الخارجية الألمانية مساء الأربعاء أنها أعادت أربع نساء وسبعة أطفال إضافيين من سوريا، مؤكدة أنها أنجزت تسوية “كل الحالات المعروفة تقريبا” لأسر ألمانية في معسكرات الاعتقال الجهادية في هذا البلد.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في بيان “هذه الليلة أعيد سبعة أطفال وأربع نساء إضافيين إلى ألمانيا من مخيم روج في شمال شرق سوريا”.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية “أشعر بالارتياح لأن هذا الإجراء جعل من الممكن إغلاق جميع القضايا المعروفة تقريبًا”. وأضافت “أشعر بالارتياح خصوصا لأن الأطفال ليسوا مسؤولين عن خيارات الحياة القاتلة لوالديهم”، مؤكدة أنه لم يكن من الممكن “تركهم بلا أفق في مخيمات شمال شرق سوريا”.

من جهتها، أوضحت وزارة الخارجية أن النساء والشاب الذين أعيدوا “سيحاكمون على أفعالهم”، وأوقفوا فور وصولهم إلى ألمانيا.

وذكرت الوزارة أنه في إطار ست عمليات جرت حتى الآن، تمت إعادة 76 قاصرا و26 امرأة في المجموع من شمال شرق سوريا إلى ألمانيا.

كورد أونلاين – وكالات