الخميس, مارس 28, 2024
أخبارسوريا

الاستعداد للاحتفال بأعياد الأكيتو في سوريا والعراق

يحتفل أبناء الشعب السرياني الاشوري الكلداني في الوطن والمهجر في الأول من نيسان ومن كل عام بعيد رأس السنة البابلية ” الأكيتو” وذلك من خلال إقامة الاحتفالات في أحضان الطبيعة، وهذا العام كسابقه من الأعوام الأخرى حيث سيقيم حزب الاتحاد السرياني وبالتنسيق مع المنظمة الآثورية الديمقراطية والحزب الآشوري الديمقراطي، احتفالاً يوم غد السبت في قرية كرشيران بريف قبري حيوري في تمام الساعة 11 صباحاً.
وستُقام الاحتفالات أيضاً في قرية الحكمية بريف ديريك الساعة 2 ظهراً ودير تل ورديات بريف تل تمر الساعة 11 صباحاً، كما ستكون المواصلات مؤمنة ذهاباً وإياباً، وسيتم نقل الاحتفالات على الهواء مباشرة من قبل فضائية سورويو.
وفي العراق سيقيم اتحاد بيث نهرين الوطني احتفالاً ومسيراً في سفح جبل مقلوب بسهل نينوى قرب دير مار متي في تمام الساعة العاشرة صباحاً، حيث وجه نائب رئيس الحزب “جوزيف صليوا” دعوةً لكافة الوسائل الإعلامية من أجل تغطية الاحتفالية ونقلها على الهواء مباشرةً.
هذا وقد أقام اتحاد الشبيبة السريانية التقدمية في مدينتي الحسكة والقامشلي كرنفالاً خاصاً بأعياد الأكيتو تضمن تجوال موكبٍ من السيارات المزينة بالأعلام وسط شوار المدينتين، مع عقد حلقات الدبكة من قبل الشباب والشابات على وقع الأغاني السريانية وهم مرتدين الثياب الفلكلورية الخاصة بالمناسبة.
ومن جانبٍ آخر، هنأ مجلس شباب سوريا الديمقراطية شعبنا وكافة شعوب المنطقة بحلول الأكيتو، معتبراً أن هذا العيد هو عيد تاريخي للشعب السرياني ولسوريا برمتها فهو عيد الحضارة والتطور والتجدد وحلول الربيع.

المصدر: syriacpress