الأحد, مايو 19, 2024

البيان التأسيسي لمنظمة إينسايتINSIGHT

حقوق الإنسانرئيسي

انطلاقاً من قناعتنا الراسخة بأن “العدالة من حق الجميع”، وأن حقوق الإنسان ليست امتيازاً لفئة معينة بل هي حق مقدس لكل فرد، وإيماناً بدور منظمات المجتمع المدني والعمل الجماعي لتحقيق التغيير, يسعدنا أن نعلن عن انطلاقة منظمتنا إينسايت .
وكان فريق العمل قد بدأ منذ ديسمبر 2022 باسم قسم الرصد والتوثيق في وكالة نورث برس، ونعد باستمرار سعينا لتحقيق العدالة والإنصاف لجميع الضحايا والناجين/ات, والبقاء ملتزمين بقيم تعزيز التضامن والوقوف بجانب حقوق الضحايا والناجين/ات السوريين/ات من الانتهاكات.
إنسايت هي منظمة مستقلة غير ربحية تعمل على رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا, تعمل على جمع البيانات والمعلومات وتسجيلها بدقة ضمن قواعد بيانات مخصصة، و تحليلها وتقديمها في تقارير دورية ومواضيعية.
نعتمد بشكل أساسي على شبكة من الباحثين الميدانيين والمحققين، ونهدف إلى كشف انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا, وتسليط الضوء عليها والمناصرة من أجلها والدعوة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هذه الانتهاكات وتحقيق العدالة.
و تسعى INSIGHT لدعم قضايا الناجين من الانتهاكات في المجتمع السوري, وعلى وجه الخصوص الفئات الضعيفة والمهمشة, بالإضافة إلى السعي لتعزيز قيم حقوق الإنسان والالتزام بمعالجة الانتهاكات بشكل عادل ومنصف، والمساواة بين الجنسين، والسلام، وسيادة القانون.
وتهدف لتضخيم أصوات الضحايا السوريين ومناصرة قضاياهم، وكسر ضعفهم المجتمعي من خلال مشاركة قصصهم لتعزيز العدالة والإنصاف للناجين وضحايا الصراع السوري، والحد من إفلات مرتكبي الانتهاكات من العقاب.
وتركز INSIGHT على النساء والأطفال, وتقديم الدعم القانوني للضحايا لتحقيق هذه الأهداف من خلال دمج المهنية والمشاركة المجتمعية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان للأفراد والمجتمعات على حد سواء.
وتعمل INSIGHT على تسجيل انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا ضمن قواعد بيانات مخصصة, والاعتماد عليها في إنتاج تقارير ودراسات، بالإضافة إلى قصص وشهادات الضحايا والناجين بهدف مناصرة حقوقهم في الإنصاف والعدالة والمساءلة.
ونعمل على نشر الوعي حول قضايا حقوق الإنسان وتسليط الضوء على الانتهاكات من خلال تقارير دورية وحملات توعية.
نسعى أيضاً إلى المناصرة من أجل إحداث التغيير الإيجابي من خلال التعاون مع منظمات أخرى والمشاركة في العمل السياسي والاجتماعي.
ونؤكد على التزامنا بمبادئنا وقيمنا الأساسية في العدالة والإنصاف والمهنية والمشاركة المجتمعية, والتضامن والمسؤولية والشفافية والحيادية وعدم التمييز, لتحسين حالة حقوق الإنسان في سوريا والمساهمة في تحقيق العدالة.

المزيد على الرابط التالي للمنظمة

Home

شارك هذا الموضوع على