الخميس, سبتمبر 19, 2024
القسم الثقافي

التحضير لافتتاح المعهد العالي للفن في روج آفا بمدينة ديرك

تحضّر هيئة الثقافة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، لافتتاح المعهد العالي للفنون في روج آفا في مدينة ديرك (المالكية) بدعم وتنسيق حركة ميزوبوتاميا للثقافة والفن الديمقراطي (TEV-ÇAND) وبالتعاون مع جامعة روج آفا.

وكشفت الرئيسة المشتركة للمعهد العالي للفنون في روج آفا، سهام داوود لوكالة هاوار الكردية عن أنّ المعهد سينطلق بـ 3 أقسام هي الموسيقا والمسرح والسينما، لكن يمكن افتتاح المزيد من الأقسام مستقبلاً وذلك وفق الحاجة والطلب، وذكرت سهام أنّ مدّة الدراسة في المعهد هي 3 أعوام، وسيُقبل فيه من 70 إلى 90 طالباً وطالبة، ويُشترط أن تتراوح أعمار الطلبة بين 18 وحتّى 26 عاماً.

ومن المرتقب افتتاح المعهد رسمياً في الـ 10 من تشرين الأول المقبل، ولهذا بدأت عملية استقبال طلبات التسجيل في المعهد.

ويمكن لحاملي الشهادة الثانوية ومن انهوا دراستهم للمرحلتين الابتدائية والإعدادية ولم يتمكنوا استكمال دراستهم في الثانوية من أصحاب الموهبة التي لا تقل أعمارهم عن 18 عاماً، ومن لديهم اهتمام بالفن، التسجيل في المعهد.

ويمكن للراغبين بالدراسة في المعهد تقديم طلبات التسجيل في المراكز التالية؛ جامعة روج آفا في قامشلو، جامعة كوباني ولجنة تعليم المجتمع الديمقراطي في مقاطعة عفرين والشهباء.

وبعد تقديم طلبات التسجيل، سيتمّ بين الـ 16 و21 من الشهر الجاري، إجراء امتحان قبول لطلبة المرحلة الثانوية، فيما يُجرى امتحان حاملي الشهادة الإعدادية والذين أنهوا المرحلة الابتدائية بين 22 و30 من الشهر ذاته في قامشلو وكوباني والشهباء.

ويُقبل الطلبة في الأقسام الـ 3 وفق نتائج الامتحانات التي سيجريها المعهد.

 

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية