الأحد, مايو 19, 2024

التقرير الشهري لانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها خلال شهر حزيران 2023

حقوق الإنسان

-عفرين:

-1/6/2023 أقدم عناصر الاستخبارات التركية على مداهمة وتفتيش منزل المواطن “نوري عزت عربو” وهو من أهالي مدينة جنديرس، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية قبا احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين، فيما أطلقت الشرطة العسكرية سراح المواطن “ريبر مصطفى” من أهالي قرية كوركا فوقاني التابعة لناحية معبطلي، بعد أن دفع كفالة 300 دولار، كما أقدم مسلحي فصيل السلطان سليمان شاه “العمشات”  المسيطرين على بلدة شيه بريف عفرين المحتلة بالاعتداء ضرباً و تعذيباً بشكل وحشي على مواطنين من أهالي البلدة ، و تهديدهم بالقتل أمام مرأى أهالي القرية دون ذكر الأسباب ، و هما كلاً من “محمد عارف عكاري – زكريا كوسا”.

-2/6/2023 أقدم عناصر تابعين للاستخبارات التركية في بلدة معبطلي على اعتقال المواطن “رشيد إسماعيل 57 عاماً “، وهو من أهالي قرية كاخرة بعد عودته إلى القرية قادماً من مدينة حلب، وقد تم الإفراج عنه بعد خمسة أيام وإجباره على دفع فدية مالية قدرها 400 دولار أمريكي.

-3/6/2023 فقدت المسنة “قدرية علي إبراهيم 70 عاماً” حياتها وهي من أهالي كوباكه وهي زوجة المواطن محمد عبد الرحمن ايبش جراء رصاصة طائشة أصابتها أمام مقر أمنيات فصيل “السلطان محمد الفاتح” بإدارة أبو حسين اليرموكي التابع للقوات التركية، في حي معراته بمركز مدينة عفرين.

-5/6/2023 كما قام عدد من مسلحي فصيل السلطان سليمان شاه “العمشات” بسلب مبلغ مالي قدره 200 دولار أمريكي و600 ليرة تركية إضافة إلى الهاتف الخليوي، من المواطن “عبدو مصطفى” من أهالي بلدة معبطلي، وتهديده بالقتل والسجن بقوة السلاح ذلك أثناء مروره بالحاجز العسكري المتواجد على طريق قرية داركير.

-6/6/2023 أقدمت الاستخبارات التركية في بلدة جنديرس بريف عفرين على مداهمة منزل المواطن “أحمد زياد كريشو 25 عاماً” واعتقاله كما تم اعتقال والدته “زكية عارف علو 50 عاماً”، دون معرفة التهمة الموجهة إليهما واقتيادهما إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيرهما.

-7/6/2023 اعتقل عناصر من الشرطة المدنية المواطن “عامر مسلم سليمان 34 عاماً” وهو من أهالي قرية حجلار التابعة لناحية جنديرس في ريف عفرين حيث تم اقتياده إلى جهة مجهولة، فيما أقدم عناصر “الشرطة العسكرية” في مدينة أعزاز على اختطاف المواطنة “نسرين العلي 35 عاماً”، وذلك أثناء محاولتها دخول الأراضي التركية عن طريق أحد المهربين.

-11/6/2023 أقدمت مجموعة تابعة لفصيل فيلق الشام بالاعتداء ضرباً مبرحاً بأخمص الكلاشينكوف والأدوات الحديدية، على المواطن المسن “كمال حسن منان 65 عاماً”، أثناء حراسته أكوام القمح خوفاً من سرقتها مما أدى إلى إصابته بالرأس وفقدان الوعي ” الإغماء ” وبقائه جريحاً لغاية فجر اليوم التالي إلى أن حضر أبناء القرية بحثا عنه، هذا وقد تم نقله إلى المركز الطبي لتلقي العلاج.

-18/6/2023 أقدم مسلحي فصيل السلطان سليمان شاه “العمشات” على الاعتداء وبشكل وحشي على الشاب “ريناس إبراهيم 18 عاماً”، من أهالي ناحية جنديرس أثناء محاولته العبور إلى داخل التركية من ناحية شيه/شيخ الحديد المسيطر عليها فصيل العمشات، وأن مسلحي الفصيل قاموا بالاعتداء وبشكل وحشي على الشاب ريناس مما أدى إلى إصابته بكسور وجروح بليغة في جسده وقاموا بسلب مبلغ 1500 ليرة تركية منه، واقتادوه إلى جهة مجهولة، ولايزال مصيره مجهولاً، فيما اطلقت سلطات الاحتلال التركي سراح المواطن “مسعود اسماعيل مندو”، من أهالي قرية زفنكي التابعة لناحية بلبل، بعد أن دفع غرامة قدرها 400 دولار.

-20/6/2023 أقدمت مجموعة مسلحة ملثمة من مسلحي فصيل السلطان مراد على مداهمة منزل المواطن “حسين توسن” من أهالي قرية عشونة، حيث قام أفراد المجموعة بتقييد المسن ووضع لاصق على فمه والاعتداء عليه بشكل وحشي وسرقوا مبلغ مالي قدره 2000 ليرة تركية، كما قاموا بسرقة ألواح الطاقة الشمسية والأدوات والتجهيزات المنزلية وخمس تنكات من زيت الزيتون، وبعد تهديده بالقتل وترهيبه للإقرار بوجود دولارات أمريكية، أعترف المسن بوجود مبلغ مالي أخر قدره 700 دولار أمريكي، فيما قامت “الشرطة العسكرية “، بالإفراج عن المواطن “نظمي حسن أبو محمد 58 عاماً”، من أهالي قرية جوقيه، وذلك بعد أن دفع فدية مالية قدرها  400 دولار، في مدينة عفرين.

-23/6/2023 أقدم مسلحي فصيل فيلق الشام على اختطاف مواطنين من أهالي قرية برجة حيدر التابعة لناحية شيروا وهما كل من: “أحمد كله خيري 25 عاماً – سلوم أحمد سلوم 30 عاماً”، حيث تم اقتياد المواطنين إلى المقر الرئيسي للفصيل في قرية إيسكا التابعة للناحية.

-24/6/2023 أقدم مسلحي فصيل فيلق الشام على اختطاف المواطن “احمد خليل علو” من أهالي قرية باعي التابعة لناحية شيراوا بريف عفرين وتم اقتياده إلى سجن قرية ايسكا التابع ولايزال مصيره مجهولاً، فيما أقدم مسلحي فصيل فيلق الشام على اشعال النيران بحقول الزيتون والأراضي الزراعية لأهالي قرية كباشين التابعة لناحية شيراوا، حيث التهمت النيران مساحات واسعة من الأراضي دون أي تدخل من الدفاع المدني التابع للاحـتــلال التركي لإطفاء الحريق، كما قامت مجموعة من عناصر “الأمن السياسي” بمداهمة عدد من منازل أهالي قرية كورزيلة، بأسلوب همجي، وقاموا باعتقال أربعة شبان وهم: “ألدار أحمد عبدو – ريزان حسين عثمان – حمودة أحمد وحيد – فرهاد أحمد وحيد”، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين.

-تل رفعت:

-11/6/2023 قامت القوات التركية باستهداف قرية بيلونية ومحيط ناحية تل رفعت بقذائف الأوبيس والهاون كما طال القصف قرية بينه في ناحية شيراوا وقرى مرعناز وشوارغة والمالكية وتات مراش في ريف ناحية شرا في عفرين المحتلة.

-16/6/2023 قصفت قوات الاحتلال التركي المتمركزة في قاعدة ثلثانة الواقعة على أطراف مدينة مارع خمسة قذائف مدفعية سقطت اثنين منها ما بين مشفى تل رفعت والنقطة الروسية، وسقطت البقية بالقرب من ساحة البازار في الكومين السادس وسط مدينة تل رفعت، وأسفر القصف عن إصابة كلاً من “مخلص أحمد نعسان 25 عاماً – عبد الله عبد الرحمن مراد ٤٠ عاماً – محمد حميد ٤٥ عاماً – مصطفى حسن ٢٧ عاماً”.

-17/6/2023 قصفت قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها بالمدفعية الثقيلة ثمانية قرى وهي: ” طاطمرش وتنب وكشتعار وبينه وعقيبة وصوغوناكه بريف عفرين وريف حلب الشمالي وتل جيحان وتل عنب بريف حلب الشرقي، ما أسفر عن اندلاع النيران في حقول المواطنين.

-19/6/2023 إصابة الطفل “شيرو عبدو” وهو من مهجري عفرين من أهالي قرية كيماريه نتيجة انفجار “مخلفات الحرب ” طلقة دوشكا أثناء اللعب بها أمام منزله في قرية تل قراح في ناحية تل رفعت بريف حلب الشمالي، وأن الانفجار أدى لبتر عدة أصابع يد الطفل “شيرو”، حيث جرى نقله إلى مشفى آفرين بناحية فافين لتلقي العلاج، كما قامت القوات التركية باستهداف قرية بينه/أبين بالقذائف المدفعية.

-كوباني:

-12/6/2023 قامت طائرة مسيرة تابعة للقوات التركية باستهداف طريق حلب جنوبي مدينة كوباني وأسفر الاستهداف عن اصابة ثلاثة مواطنين وهم: “محمد بهجة أيوب 25عاماً – خبات أدهم 28 عاماً – علاء عبد الرزاق إبراهيم 22 عاماً”.

-منبج:

-13/6/2023 قامت القوات التركية باستهداف محيط قرية توخار في ريف منبج الشمالي بقذائف الاوبيس والهاون واقتصرت الاضرار على الماديات فقط، كما قامت طائرة مسيرة تركية باستهداف إحدى نقاط المجلس العسكري في محيط جسر قرقوزاق شرقي منبج.

-14/6/2023 قامت القوات التركية باستهداف قرية الدندنية بالمدفعية الثقيلة أُصيب خلالها مدنيان (طفلان) بجروح، وفي قرية عرب حسن قصفت طائرة مسيّرة تابعة للقوات التركية منزلاً، أدى إلى مقتل أحد المدنيين فيه.

-القامشلي:

14/6/2023 قامت القوات التركية باستهداف الطريق الواصل بين مدينة قامشلي والقحطانية وسقطت عدة قذائف بالقرب من مجبلة الزفت في قرية شورك واقتصرت الاضرار على الماديات فقط.

-14/6/2023 قامت طائرة مسيرة تركية تابعة للقوات التركية باستهداف سيارة من نوع “ڤان” قرب قرية التنورية شرق مدينة القامشلي، وأسفر الاستهداف عن مقتل “زوزان محمود من قرية سويديك ديرك برفقة زوجها الشاب محمد شهيدان”.

-20/6/2023 قامت القوات التركية باستهداف قرية تل شعير 10 كم شمال غرب ناحية القحطانية بطائرة مسيرة على طريق تل شعير- بياندور، وأسفر الاستهداف عن مقتل الرئيسة المشتركة لمقاطعة القامشلي “يسرى درويش” ونائبتها “ليمان شويش” والسائق “فرات توما”، فقد استهدفت القوات التركية السيارة التي كانت تقلهم وهي سيارة مدنية.

-الحسكة:

-تل تمر وزركان:

-18/6/2023 قامت القوات التركية باستهداف قريتي أم حرملة وبوبي في ناحية زركان في ريف الحسكة واقتصرت الاضرار على الماديات فقط دون وقوع ضحايا.

-19/6/2023 قامت القوات التركية باستهداف ناحية زركان بالأسلحة الرشاشة، وبحسب مصادرنا الاستهداف مصدره القوات التركية المتمركزة في قرية حندوش.

-عين عيسى:

-2/6/2023 قصفت طائرة مسيّرة تركية قرية اسيلم التابعة لبلدة عين عيسى بالقرب من طريق M4 أسفر القصف عن إصابة “حسين حمود المحمد 40 عاماً – حورية عايد الضاهر 35 عاماً”.

-14/6/2023 قامت القوات التركية بقصف قرية معلق ومخيم عين عيسى في ناحية عين عيسى بالمدفعية الثقيلة، واقتصرت الاضرار على الماديات فقط.

-15/6/2023 قامت القوات التركية باستهداف قرية الخالدية والطريق M4 الدولي في الريف الغربي لعين عيسى.

-24/6/2023 قامت القوات التركية باستهداف مخيم عين عيسى القديم واستراحة النخيل شرقي ناحية عين عيسى بالأسلحة الثقيلة.

 

المصدر: مبادرة دفاع الحقوقية

شارك هذا الموضوع على