الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

الجامعة العربية تحدد شرطين لعودة سوريا

أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن غياب التوافق أو وجوده بشأن مسألة عودة نشاط سوريا لجامعة الدول العربية مرتبط برؤية الدول العربية بموقف الحكومة السورية فيما يتعلق بالتسوية السياسية والعلاقة مع إيران.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به حسام زكي على هامش اجتماع المندوبين وكبار المسؤولين التي إنطلقت أمس الأربعاء بتونس للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي يعقد بعد غد، للإعداد للقمة العربية الثلاثين في تونس. وفق ما نقله موقع “اليوم السابع”.

وردا على سؤال بشأن عودة نشاط سوريا إلى الجامعة العربية، قال زكي إنه إذا كان هناك توافق بسمح بعودة النظام في سوريا لشغل المقعد فسوف يتحقق ذلك، أما إذا غاب هذا التوافق فلن يتحقق ذلك.

ولفت إلى أن غياب التوافق أو وجوده مرتبط برؤية الدول تجاه موقف النظام السوري فيما يتعلق بالتسوية السياسية والعلاقة مع إيران، وأمور من هذا القبيل.

وقال إنه إذا كان هناك ارتياح تجاه هذه المواقف فسوف يحدث هذا التوافق ، وإذا لم يكن هناك ارتياح فلن يحدث التوافق.

وحول هل يمكن أن يتقدم أحد لإدراج بند بعودة سوريا.. قال إن الأمور لن تعالج بهذا الشكل، ولكن إذا كان هناك توافق لعودة سوريا فسوف يتحقق ذلك، وقد يتم إدراجه في القرار الخاص بالأزمة السورية بعد التداول بشأنه بين الدول العربية.

وقال إن إحدى الملفات المهمة هو ما يتعلق بالاعتراف الامريكي الأخير بضم إسرائيل للجولان هذه الأرض العربية المحتلة.
وردا على سؤال حول كيفية تناول القمة العربية بتونس للأزمة السورية والمقعد السوري بالجامعة العربية، قال أن الأزمة السورية مطروحة على جدول الأعمال وهناك قرارات في هذا الشأن.

وأضاف أن هذه القرارات يتم تحديثها بشكل دوري كما أن مشروع القرار المعروض على القمة يتم تحديثه، فإذا كان هناك أي جديد يستحق أن يوضع فى هذا القرار فسيتم وضعه بلا شك.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *