الخميس, مايو 2, 2024

الجيش العراقي يكشف تفاصيل قصف مطار عربت.. طائرة مسيرة دخلت الأجواء عبر الحدود مع تركيا

أخباركردستان

بغداد، العراق (كورد أونلاين) – كشف الناطق باسم الجيش العراقي اللواء يحيى رسول، في بيان تفاصيل قصف مطار عربت في محافظة السليمانية بإقليم كردستان، والذي أسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر قوات مكافحة الإرهاب الكردية، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

وقال رسول في بيانه: “في يوم الاثنين المصادف 18 ايلول، وفي تمام الساعة 17:00، قامت طائرة مسيرة بدخول الاجواء العراقية عبر الحدود مع تركيا وقصف مطار (عربت) في محافظة السليمانية في اقليم كردستان العراق، مما ادى الى استشهاد ثلاثة من ابطال جهاز مكافحة الارهاب واصابة ثلاثة اخرين”.

وأضاف: “ان هذا العدوان يشكل انتهاكا لسيادة العراق، وامنه وسلامة اراضيه، ويمثل اخلالا وتهديدا للسلم والامن في المنطقة والعالم، وخرقا لاحكام القانون الدولي، وانتهاكا لمبادئ ومقاصد ميثاق الامم المتحدة”.

وتابع: “ان هذه الاعتداءات المتكررة لاتتماشى مع مبدأ علاقات حسن الجوار بين الدول، وتهدد بتقويض جهود العراق في بناء علاقات سياسية واقتصادية وامنية طيبة ومتوازنة مع جيرانه”.

وأكد رسول أن العراق “يحتفظ بحقه بوضع حد لهذه الخروقات”

 


وفي وقت سابق أدان بافل جلال طالباني، رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بشدة الهجوم الذي تعرض له مطار عربت الزراعي في السليمانية.

وقال طالباني في بيان له: “ندين بشدة، الهجوم الإرهابي على مطار عربت الزراعي في السليمانية والذي أدى إلى استشهاد وإصابة ستة من البيشمركة الأبطال لمكافحة الإرهاب في كردستان”.

وأضاف طالباني: “إن هذه العملية الإجرامية هي انتهاك فاضح لحدود الإقليم والعراق وتأتي ضمن المؤامرات التي تستهدف تخريب أمن واستقرار إقليم كردستان ومنطقة السليمانية بشكل خاص”.

ودعا طالباني الأطراف السياسية في الإقليم إلى مواجهة معا المخاطر والتحديات الأمنية وتحمي كردستان من الأعداء والمغرضين.

وطالب طالباني الحكومة العراقية إلى تحمل مسؤولياتها الدستورية والوطنية في حماية أرض وسماء العراق بما فيه كردستان وأن لا يسمح بحدوث هذه الخروقات بعد الآن.

كما دعا طالباني جميع أصدقائنا ودول العالم وكل الأحرار إلى موقف جاد والتضامن معنا لوقف هذه الهجمات الإرهابية.

وختم طالباني بيانه بالقول: “مواطني كردستان الأعزاء بعون الله تعالى وبعونكم سنتغلب معا على هذا الوضع وسنؤمّن بوحدتنا الاستقرار في إقليمنا وسنواجه جميع التحديات”.

كما أدانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (اليونامي) الهجوم وأكدت اليونامي في بيان لها: “ضرورة أن تتوقف الهجمات التي تنتهك السيادة العراقية بشكل متكرر”. وقال البيان: “إن معالجة الشواغل الأمنية يجب أن تتم من خلال الحوار والدبلوماسية، وليس من خلال الضربات”.

وتعرض مطار عربت الزراعي في السليمانية، بعد ظهر اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2023، إلى قصف عن طريق طائرات بدون طيار، ما أدى إلى مقتل ثلاثة من عناصر قوات مكافحة الإرهاب الكردية، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

وأصدرت المديرية العامة لمكافحة الإرهاب في إقليم كردستان (CTG) بياناً، نددت فيه بالهجوم، ووصفته بأنه “جريمة إرهابية”. وأكدت المديرية أنها بدأت تحقيقات دقيقة حول الهجوم، وأنها ستلاحق مرتكبيه.

ويأتي الهجوم على مطار عربت الزراعي في وقت تعاني فيه المنطقة من تصاعد التوترات الأمنية.

شارك هذا الموضوع على