الثلاثاء, سبتمبر 17, 2024
أخباررئيسيكردستان

الرئيس الإيراني يصل إقليم كردستان ويلتقي بالقيادات الكردية

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، صباح اليوم الخميس، الى إربيل عاصمة إقليم كردستان، ضمن زيارة بدأت يوم أمس الاربعاء إلى العراق.

وصباح اليوم، انطلقت في أربيل مباحثات جمعَت بين رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، والزعيم الكردي مسعود بارزاني مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وكان في استقبال بزشكيان لدى وصوله مطار أربيل الدولي، رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وعدد من المسؤولين.

وسيتوجه بزشكيان بعد زيارته الى أربيل إلى مدينة السليمانية، حيث من المقرر أن يجتمع مع بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني ويضع إكليلاً من الزهور على ضريح الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني.

وتأتي هذه الزيارة بعد لقاءات أجراها بزشكيان في بغداد مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وعدد من المسؤولين العراقيين، وتعد أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه.

وأعلن بزشكيان خلال تصريح للقنوات الاعلامية الكردية في بغداد باللغة الكردية على هامش لقائه مع رئيس الجمهورية، أن “علاقاتنا جيدة مع اقليم كردستان وزيارتنا الى الاقليم تأتي بهدف تعزيز العلاقات الثنائية حيث يتم التباحث حول الملفات الامنية والاقتصادية والعلمية..”.

وقال رئيس إقليم كردستان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني في أربيل، اليوم الخميس، إن “حضور بزشكيان كأول رئيس للجمهورية الإسلامية يزور أربيل تاريخي بمعنى الكلمة”، وفقاً لشبكة رووداو.

وبشأن المباحثات بين الجانبين، أشار إلى أن الجلسات تناولت بحث “تعزيز العلاقات خصوصاً على الصعيد الأمني، وأكدنا على عدم استخدام أراضي إقليم كردستان منطلقاً ضد الجمهورية الإسلامية”.

وإذ أشار إلى وجود مشاكل عالقة، شدد رئيس إقليم كردستان على ضرورة حلها كـ “فريق واحد”.

ومضى في هذا الصدد قائلاً: “لدى إقليم كردستان الاستعداد على جميع المستويات لتعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية”، مضيفاً أن “علاقات الجمهورية الإسلامية مع إقليم كردستان تاريخية وقد رأيناها سنداً لنا”.

من جانبه، أعرب الرئيس الإيراني عن شكره وتقديره لـ “رئيس إقليم كردستان الأخ نيجيرفان بارزاني” على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

وتحدث عن عمق العلاقات بين الجانبين ورغبة إقليم كردستان في تعزيز هذه العلاقات قائلاً: “رؤيتهم هي أننا ضحينا بدمائنا سوياً، وهذا أمر مختلف عندما ينظر إليه المرء من زاوية أخرى”.

وأيد بزشكيان هذه “الرؤية” بوضفها “حقيقة” حيث وقفت إيران وإقليم كردستان معاً في الأحداث التي شهدتها المنطقة في الماضي.

ودعا الرئيس الإيراني إلى استثمار هذه العلاقة وتعزيزها على الصعد الثقافية والاقتصادية والسياسية والأمنية، والتعاون بشأنها.

وشدد على أنه لا فرق بين “أبيض وأسود، والعرب والعجم إلا بالتقوى”.

وقال موقع الزعيم الكردي مسعود بارزاني في بيان إن بارزاني استقبل اليوم الخميس، في مدينة أربيل، مسعود بزشکیان، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في إطار زيارته إلى العراق وإقليم كردستان.

وخلال اللقاء، جرى تبادل الرؤى ووجهات النظر حول الأوضاع العامة في العراق والمنطقة، كما تم التأكيد على التنسيق وتعزيز العلاقات بين إقليم كردستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وبحسب البيان فقد وجه مسعود بزشكيان، رئيسُ الجمهورية الإسلامية الإيرانية، خلال اللقاء، دعوةً رسمية إلى الزعيم مسعود بارزاني لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

كورد أونلاين + وكالات

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية